الجمهورية توداي
جريدة شبابية مستقلة

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

أيلون ماسك يعلن عن أول «تجربة مذهلة»بعد تجربة زرع شريحة دماغية فى اول عقل بشرية

زرع شريحة دماغية

كتب: سيد العامري

ذكر إيلون ماسك مؤسس شركة نيورالينك، إن أول إنسان خضع لزراعة شريحة دماغية من الشركة تعافى تماما  وأصبح قادرا على التحكم في فأرة كمبيوتر من خلال التفكير.

قال إيلون ماسك مؤسس شركة نيورالينك، الإثنين، إن أول إنسان خضع لزراعة شريحة دماغية من الشركة تعافى تماما على ما يبدو وأصبح قادرا على التحكم في فأرة كمبيوتر من خلال التفكير.

وذكر ماسك خلال فعالية مباشرة على منصة إكس للتواصل الاجتماعي: “التقدم جيد ويبدو أن الشخص الذي تم زراعة الشريحة له تعافى بالكامل مع تأثيرات عصبية نحن على دراية بها. واستطاع تحريك فأرة في أنحاء الشاشة فقط بمجرد التفكير”.
وتحاول نيورالينك حاليا الحصول على أكبر قدر ممكن من ضغطات زر الفأرة من الإنسان الذي زرعت له الشريحة الدماغية.

ونجحت الشركة في زرع أول شريحة في دماغ إنسان الشهر الماضي بعد الحصول على الموافقة بإجراء تجارب بشرية في سبتمبر.
وتقول نيورالينك إن الدراسة تستعين بروبوت لإدخال ما يعرف بواجهة الدماغ والكمبيوتر جراحيا في المنطقة المسؤولة عن التحكم في الحركة في الدماغ، وأن الهدف المبدئي هو تمكين الأشخاص من التحكم في مؤشر الفأرة أو لوحة المفاتيح من خلال التفكير فقط.

- اعلانات الجمهورية اليوم -

وقال ماسك إن الشركة ستسهل الجراحات السريعة لغرس الشرائح لعلاج حالات منها السمنة المفرطة والتوحد والاكتئاب والانفصام.
وتعددت المطالبات بالتدقيق في مدى اتباع بروتوكولات السلامة من جانب” نيورالينك” التي قُدرت قيمتها بخمسة مليارات دولار العام الماضي.
وكانت رويترز ذكرت الشهر الماضي أنه تم تغريم الشركة لانتهاك قواعد وزارة النقل الأميركية المتعلقة بنقل مواد خطرة.

- اعلانات الجمهورية اليوم -

وأعلنت الصين أيضا دخولها سباق زرع شرائح في أدمغة البشر لتنافس شركة “نيورالينك” التابعة للملياردير الأميركي إيلون ماسك.

وكشفت الصين عن جدول زمني لتطوير ما أطلقت عليه اسم مشروع “واجهة الدماغ والكمبيوتر”، والذي يهدف إلى إطلاق منتجات تتمحور حول هذه الشرائح الدماغية في وقت مبكر من عام 2025، وفق البيان الصحفي الصادر عن وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الأسبوع الماضي.
ونقلت صحيفة “ذا صن” تقريرا لموقع “غيزمودو” التقني، أورد بيان الوزارة الصينية والتي قالت إن بكين تسعى في السنوات القادمة لتطوير مجموعة من منتجات “واجهة الدماغ والكمبيوتر” مثل “نيورالينك”.

وأضافت الوزارة: “تهدف الصين إلى تحقيق أختراقات في التقنيات مثل دمج الدماغ والكمبيوتر، والرقائق الشبيهة بالدماغ، والنماذج العصبية الحاسوبية للدماغ”.
وفي العام الماضي، إفتتحت الحكومة الصينية مختبرا يضم 60 شخصا يركز بالكامل على واجهات الدماغ والكمبيوتر، وفقا لتقرير “غيزمودو”.

إقرأ أيضا: https://gee-eg.com/197766

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.