الجمهورية توداي
جريدة شبابية مستقلة

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

ليه… بصلة المحب خروف

مثل بصلة المحب خروف

كتبت: بسملة اشرف محمد

 

تعد الأمثال الشعبية هي جزءاً من ثقافة المجتمع المصري و هي ذات طابع أصيل ، و لكل مثل قصة  أو موقف أطلق فيه المثل.

و قال أستاذ التراث العربي عن هذا المثل أن المصريين من قديم الأزل يقدرون الضيف و يحاولون بكل استطاعتهم إرضاءه ، مما جعل هذا الضيف يعتبر هذا الكرم زائداً عن حده حتي و إن قدم له مجرد فحل بصل.

و يحكي عن هذا المثل أن كان هناك تاجراً يمتلك بستاناً كبيراً و كان لديه بنت فى غاية الجمال أحبت الشاب الذي كان يعمل مع والدها في جمع المحصول ، و كان ذلك الشاب فقيراً و لكن كان شديد الذكاء و الإخلاص في العمل فقرر التاجر أن يزوجهما .

- اعلانات الجمهورية اليوم -

و كان ذات يوم من الأيام كانت الفتاة تتجول وقت جمع المحصول فأهداها الشاب بصلة ، و اعتذر لها على عدم قدرته على إهداءها شئ أفضل يليق بها ، فأخدتها منه و أبتسمت و قالت ” بصلة المحب خروف” من شدة حبها له ، و من ذلك الوقت أصبح المثل يتردد على ألسنة الناس عندما يعتذر أحد على تقصيره في ه‍دية ما أو فعل.

و صُرح منذ ذلك الحين أن تداول هذا المثل يدل على أن الحب هو من يجعل أقل الأشياء اثمنها ، وأن قيمة الشخص في قلبه ومشاعره واحترامه للاخرين وليس فيما يعطيه ويقدمه ماديًا.

- اعلانات الجمهورية اليوم -

إقرأ أيضاً: استخدام الذكاء الاصطناعي في الحروب

تعد تقنية الذكاء الاصطناعي (AI) واحدة من أبرز التطورات التكنولوجية في العصر الحديث، ولقد أثرت بشكل كبير على مجموعة متنوعة من الصناعات والقطاعات، واحدة من المجالات التي تستخدم فيها الذكاء الاصطناعي بشكل متزايد هي الحروب والصراعات المسلحة، و يمكن أن يساعد الجيوش في رصد تحركات العدو وتسليم الحمولات المنقولة من بُعد وبشكل مستقل.

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.