الجمهورية توداي
جريدة شبابية مستقلة

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

القوى السياسية السودانية ترحب بـ«اتفاق جدة» وتعده خطوة لوقف الحرب الراهنه

اتفاق جدة للحرب السودانية

كتب/ سعيد عبده

 

رحبت قوى سياسية في السودان بـ«اتفاق إعلان المبادئ» الموقع بين الجيش وقوات «الدعم السريع» بمدينة جدة السعودية أمس، وحثت على الالتزام الصارم والجاد بما تم الاتفاق عليه.

واعتبر «ائتلاف قوى إعلان الحرية والتغيير»، في بيان اليوم (الجمعة)، التوقيع على الاتفاق، خطوة مهمة في طريق إنهاء الحرب الدائرة في البلاد منذ 15 أبريل (نيسان) الماضي.

وحض الائتلاف السياسي الأكبر في البلاد، الجيش و«الدعم السريع» على المضي قدماً للوصول لوقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الخلافات بالحوار، بعيداً عن استخدام العنف والقوة المسلحة.

وأشادت «قوى التغيير» بجهود المجتمعين الدولي والإقليمي، وعلى وجه الخصوص المملكة العربية السعودية وأميركا على رعاية المفاوضات بين الطرفين، والتوصل لـ«إعلان المبادئ».

وقالت في البيان: «نتطلع لاستكمال هذه الجهود لحين الوصول لوقف شامل ودائم ونهائي، يحقق تطلعات الشعب السوداني في الانتقال المدني الديمقراطي».

- اعلانات الجمهورية اليوم -

من جانبه رحب «التجمع الاتحادي»، أحد فصائل الائتلاف، بجهود قيادات الجيش و«الدعم السريع»، لإطفاء نار الحرب بالحوار الجاد والشفاف، الذي أسفر عن «اتفاق إعلان مبادئ» لحماية المدنيين، ومعالجة القضايا الإنسانية، وعدّ الاتفاق خطوةً كبيرةً لاستعادة المسار السلمي لحل الخلافات.

وناشد الجيش و«الدعم السريع» تنفيذ كل ما ورد في الاتفاق، بما يمهد الطريق نحو وقف كامل وشامل للحرب، وعودة المسار السياسي، الذي يفضي للتحول المدني الكامل.

وشدد الائتلاف على أهمية عملية الإصلاح الأمني والعسكري الذي يقود إلى جيش مهني وقومي واحد، ملتزم بواجباته الدستورية، وخاضع لأجهزة الحكم المدنية، ولا علاقة له بالسياسة.

ونص «اتفاق إعلان المبادئ» على ضمان الجيش و«الدعم السريع» حماية المدنيين والالتزام بها، والسماح بمرور المساعدات الإنسانية دون عوائق.

ويشدد الاتفاق على الامتناع عن أي هجوم من المتوقع أن يتسبب بأضرار مدنية، وضمان وصول الأدوية وأدوية الأمراض المزمنة، وحماية العاملين في المجال الطبي والمرافق العامة.

- اعلانات الجمهورية اليوم -

وبموجب الاتفاق، على الجيش السوداني وقوات «الدعم السريع» الالتزام بتمكين إيصال المساعدات الإنسانية بأمان، وانسحاب القوات من المستشفيات والمرافق الطبية، والسماح بدفن الموتى باحترام.

وأكد الطرفان العمل على تعزيز المبادئ والالتزامات الواردة في «اتفاق إعلان المبادئ»، بإعطاء الأولوية للمناقشات بهدف تحقيق وقف إطلاق نار قصير المدى؛ لتسهيل توصيل المساعدات الإنسانية الطارئة، واستعادة الخدمات الأساسية، والالتزام أيضاً بجدولة المناقشات الموسعة اللاحقة لتحقيق وقف دائم للأعمال العدائية.

اتفاق جدة للحرب السودانية

وفي موازاة ذلك، رحبت الحركة الديمقراطية بمنطقة (أبيي) المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان، بإعلان جدة الإنساني، حاثة الطرفين على تنفيذه على أرض الواقع.

ودعت السعودية وأميركا للتحرك السريع في تشكيل آليات المراقبة ونشر مراقبين، والتمهيد لطريق مواصلة المحادثات بشأن وقف دائم لإطلاق النار.

اتفاق جدة للحرب السودانية

وتوصل ممثلو الجيش السوداني وقوات «الدعم السريع» بعد مفاوضات استمرت لأيام بمدينة جدة السعودية، إلى «اتفاق إعلان المبادئ»، وفقاً لمبادرة سعودية – أميركية، ودعم دولي وعربي وأفريقي؛ لوقف الحرب في السودان.

وقُتل أكثر من 500 وأُصيب الآلاف من المدنيين في العاصمة (الخرطوم) ومناطق أخرى بالبلاد خلال المعارك العسكرية بين الطرفين، منذ منتصف الشهر الماضي.

ويواجه المدنيون أوضاعاً إنسانية صعبة في مناطق الاشتباكات جراء انقطاع الكهرباء والماء، ونقص الغذاء والدواء، وصعوبة الوصول إلى المستشفيات.

وفي 5 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وقّع قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات «الدعم السريع»، محمد حمدان دقلو، الشهير بـ(حميدتي)، اتفاقاً إطارياً مع تحالف «قوى الحرية والتغيير»، وقوى أخرى داعمة لعملية الانتقال المدني، يقضي بخروج العسكريين كلياً من السلطة، والعودة إلى الثكنات، وتشكيل حكومة بقيادة مدنية.

وقطع اندلاع الحرب بين الجيش وقوات «الدعم السريع»، الطريق أمام إكمال العملية السياسية، التي اقتربت من التوقيع على الاتفاق السياسي النهائي.

وتيسر العملية السياسية بين الأطراف السودانية، الآلية الثلاثية، المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة التنمية الحكومية (إيقاد)، بدعم كبير من الآلية الرباعية، التي تضم السعودية وأميركا والإمارات وبريطانيا.

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.