الجمهورية توداي
جريدة شبابية مستقلة

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

اليوم العالمي لسرطان الأطفال…

اليوم العالمي لسرطان الأطفال

يصادف يوم الخامس عشر من فبراير، اليوم العالمي لسرطان الأطفال، الذي خصصه الاتحاد الدولي لمنظمات سرطان الطفولة في عام 2002، لحماية الأطفال من الإصابة بالأمراض السرطانية. وتتزامن هذه المناسبة مع تدهور الأوضاع الصحية في قطاع غزة، وتراجع مستوى الخدمات التي يتلقاها مرضى السرطان، بمن فيهم الأطفال، الذين حرموا من تلقي العلاج الملائم، وذلك في انتهاك واضح لحقهم في تلقي أفضل مستوى من الرعاية الصحية الذي يمكن بلوغه

اليوم العالمي لسرطان الأطفال
اليوم العالمي لسرطان الأطفال

وسرطان الأطفال من الأمراض المنتشرة بشكل ملحوظ فى الآونة الأخيرة، والتى تثير فزع الجميع خوفًا من إصابة أطفالهم به، حيث يتلقى المصابون العلاج الكيميائى بما له من آثار جانبية، كا يجب اتباعهم لنظام غذائى مناسب يقلل آثار العلاج الكيميائى ويزيد فرصة الشفاء من المرض.

وحسب الاحصائيات الطبية الرسمية، يصاب بالأمراض السرطانية 200 ألف طفل سنويا نصفهم يقضون نحبهم بسبب هذا المرض الخبيث، بسبب تأخر اكتشاف اصابتهم وعدم وجود المعدات والمستلزمات الطبية الحديثة اللازمة للعلاج. وقد ارتفعت نسبة الإصابات بين الأطفال (0 -18 سنة) 20 بالمائة وهي إلى ارتفاع مستمر في جميع دول العالم.

وأسباب سرطان الأطفال أو العوامل التي لها دور في زيادة هذا المرض كما أرشدت وزارة الصحة

• الأسباب غير معروفة، ولكن توجد بعض الحالات مرتبطة بمتلازمة داون أو غيرها من التشوهات الكروموسومية.

- اعلانات الجمهورية اليوم -

• التقدم في السن لدى الوالدين قد يزيد خطر الإصابة بسرطان الطفولة

- اعلانات الجمهورية اليوم -

• وتعد العوامل الوراثية من أهم الأسباب.

الوقاية من هذا المرض ..

• تجنب تعريض الطفل للأشعة بشكل مكثف.

• الاهتمام بتغذية الطفل لرفع مناعته.

• إذا كان الطفل يعاني من متلازمة أو خلل جيني وراثي، يلزمه المتابعة بشكل دوري مع طبيب الوراثة .

اليوم العالمي لسرطان الأطفال
اليوم العالمي لسرطان الأطفال 

وكشف الموقع الأمريكى “kids health” وبالتزامن مع اليوم العالمى لسرطان الأطفال عن تقرير بأهم الأطعمة المفيدة للأطفال المصابين بالسرطان، مؤكدًا ضرورة التحدث مع خبير تغذية حول الأطعمة الأفضل، حيث يحتاج الأطفال المصابون بالسرطان لمزيد من البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية، والأطعمة كما ذكرها الموقع، هى:

البروتينات

يرى التقرير أن تناول الطفل المصاب بالسرطان للبروتينات خلال فترة العلاج الكيماوى يساعده فى بناء خلايا الدم وتجديد الجهاز المناعى، ولذلك يجب حصوله على قدر كاف من البروتين لمساعدته على سرعة الشفاء والتصدى لآثار العلاج الكيميائى والإشعاعى، كما أن تناول البروتين يساعد الطفل فى منع إصابته بالعدوى، ويعد الجبن والبيض واللحوم الخالية من الدهون والدجاج والأسماك والفاصوليا والمكسرات والعدس وفول الصويا، من المصادر الجيدة للبروتين. 

الكربوهيدرات

تعد وقود الجسم، وتوفر الطاقة للخلايا وتساعد فى الحفاظ على وظيفة الجهاز المناعى، وتشمل قائمة الأطعمة التى تحوى مصادر جيدة من الكربوهيدرات كلا من الخبز والمكرونة والبطاطس والحبوب الكاملة والفاكهة والذرة والفول، والحبوب التى تحوى الألياف لأنها تجعل الأطفال أفضل لفترة أطول وتمنع الإمساك الذى يعد من الآثار الجانبية لعلاجات السرطان. 

الدهون

الدهون تساعد الجسم على تخزين الطاقة، وتحمل الفيتامينات عبر مجرى الدم، وهى ضرورية لمواجهة فقد الوزن أثناء العلاج، والدهون غير المشبعة الموجودة بالأسماك والمكسرات وزيت الزيتون والخضار صحية أكتر من المشبعة الموجودة باللحوم الحمراء والأطعمة المقلية. 

وينصح المتخصصون بعدم إعطاء الطفل المكملات الغذائية، لأنها تتداخل مع بعض علاجات السرطان، ويفضل الحصول عليها من الأطعمة الطبيعية وليس الأدوية.

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.