جريدة شبابية مستقلة

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

ظهور أحمد زويل من جديد

169

كتبت : آية مصطفي

إلهام محمد توفيق فضالي. دكتورة فيزيائية مصرية، حاصلة على جائزة أحسن بحث في الفيزياء التطبيقية لسنة 2020 على مستوى العالم من مجلة عالم الفيزياء.

وُلدت إلهام فضالي في النويرة التابعة لمركز إهناسيا في محافظه بني سويف . توفى والدها قبل ولادتها، تميزت فضالي بتفوقها في المراحل الدراسية المختلفة منذ صغرها فهي الأولى في الابتدائية والاعدادية والثانوية. حصلت على بكالوريوس العلوم في الهندسة الإلكترونية من الجامعه الامريكيه بالهند في عام 2013 ، ثم سافرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية  في منحة تعليمية لمدة ترم واحد، ودرست هناك مادة الفيزياء مواد الأشباه الموصلة، واستكملت فيه الدراسات العليا. قدمت للحصول على منحة للماجستير في المفوضيه الاوروبية في الجامعة الكاثوليكية في بلجيكا ، وهي شهادة مزدوجة من جامعتي جامعة لوفان ببلجيكا وجامعة تشالمرز للتكنولوجيا بالسويد ، وحصلت على درجة الماجستير في علوم النانو تكنولوجي تخصص الالكترونيات الدقيقة في عام 2015 .

- اعلانات الجمهورية اليوم -

عملت كباحث في جامعة دلفت التنقنية في هولندا لمدة عام ونصف، ثم بدأت رحلة الدكتوراة في عام 2017 بجامعه آيندهوفن للتكنولوجيا الهولندية. ركزت دراساتها العليا في فيزياء الأجهزة الإلكترونية بدلًا من هندسة الإلكترونيات.

حصلت إلهام فضالي على جائزة أحسن بحث في الفيزياء التطبيقية لسنة 2020، وفكرة البحث الخاص بها حول الحصول على انبعاث ضوئي من خليط السيلكون والسليكون جريمن، وهذه هي المكون الرئيسي للشرائح الالكترونية لاستخدامها في إسراع عملية نقل البيانات بحيث تصل إلى سرعة الضوء. البحث الخاص بها مشترك بين فيزياء علوم المواد وجزء من الفيزياء النظرية الخاصة بالمواد النانو متناهية الصغر، البحث لا يزال في طور أولي، اثبتت الفرضيات النظرية بشكل عملي في المعمل.

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.