الجمهورية توداي
جريدة شبابية مستقلة

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

أوكرانيا تستنزف الذخيرة والاتحاد الأوروبي يضع الخطط لإنتاج مليون قذيفة سنوياً

الخطط الاروبية الخفية

 

كتب/ سعيد عبده

 

اعلن الاتحاد الأوروبي خطة لتعزيز قدرته الإنتاجية للذخائر المدفعية إلى مليون قذيفة سنوياً، في الوقت الذي يندفع فيه إلى تسليح أوكرانيا وإعادة ملء مخزوناته.

وبعد مرور عقد من انخفاض المقحم  للاستثمار، تُكافح الصناعة الدفاعية في أوروبا للتكيّف مع زيادة الطلب، التي نتجت من الحرب الروسية على أوكرانيا الموالية للغرب.

وتقترح ايضا خطّة المفوضية الأوروبية، التي سيتم الكشف عنها (الأربعاء)، استخدام 500 مليون يورو من ميزانية الاتحاد الأوروبي لتعزيز إنتاج الذخيرة في التكتّل.

وقال مفوّض الاتحاد الأوروبي للسوق الداخلية، تييري بريتون: «عندما يتعلّق الأمر بالدفاع، يجب أن تتحوّل صناعتنا الآن إلى وضع اقتصاد الحرب».

- اعلانات الجمهورية اليوم -

الخطط الاروبية الخفية

- اعلانات الجمهورية اليوم -

وأضاف ايضا : «أنا واثق من أننا خلال 12 شهراً سنكون قادرين على رفع قدرتنا الإنتاجية إلى مليون طلقة سنوياً في أوروبا».

وستُخصّص أموال الاتحاد الأوروبي لتمويل خطوط إنتاج جديدة لقذائف الهاوتزر والصواريخ، وزيادة إنتاج البارود وتجديد الذخيرة القديمة.

ويقول بروكسل،أن الأموال ستوفّر حوالي 50% في المائة من التمويل لمشروعات مختارة، وسيتعيّن على الدول الأعضاء توفير النصف الآخر من الأموال.
وسيؤدي ذلك إلى رفع القيمة الإجمالية للخطّة إلى مليار يورو.
وفي هذا الإطار، أشار بريتون إلى أنّ «الخطّة التي نقترحها غير مسبوقة. وهي تهدف إلى تقديم الدعم المباشر، بأموال الاتحاد الأوروبي، لتكثيف صناعتنا الدفاعية من أجل أوكرانيا ومن أجل أمننا». وأوضح أنّ الصناعة الأوروبية «لا تملك حالياً الحجم لتلبية الاحتياجات الأمنية لأوكرانيا والدول الأعضاء. ولكن لديها القدرة على القيام بذلك».

أن زيادة إنتاج الذخيرة في الوقت الذي تستنزف فيه أوكرانيا ذخائرها. ومن المهم ملاحظة أن هذا الاقتراح يأتي في سياق الحاجة المتزايدة للدفاع عن الدول الأوروبية وتعزيز الأمن القومي، ولكن يجب أيضًا أن نأخذ في الاعتبار أن هذه الخطوة يمكن أن تؤثر على توازن القوى في المنطقة وتزيد من التوترات. وبالتالي، يجب على الدول المعنية العمل بحسم لضمان استخدام الذخائر بطريقة مسؤولة وفعالة والتعامل مع هذا الأمر بحذر وحكمة فان اوكرنيا فى اشد الحاجة الى هذه الذخائر من الاتحاد الاوروبى بينما اوكرنيا فى حرب قاحطة  ومدمره والاتحاد الاوروبى فى استقرار عن اوكرنيا التى تتدمرت بسبب الحرب مع روسيا التى استمرت لاكثر من عام  والتى بدأت فى فبرايل 2022 ومستمره حتى الان .

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.