الجمهورية توداي
جريدة شبابية مستقلة

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

جان الحراس .. تاريخ عصام الحضري في المستديره

عصام الحضري

 

كتب : حماده هلال

عصام كمال توفيق الحضري، المعروف باسم عصام الحضري، هو حارس مرمى مصري سابق، ولد في 15 يناير 1973. اشتهر بمشاركته مع المنتخب المصري في العديد من البطولات الدولية وحقق العديد من الألقاب والإنجازات، ليصبح أحد أعظم حراس المرمى في تاريخ كرة القدم المصرية والإفريقية.

مسيرته مع الأندية

نادي دمياط
بدأ الحضري مشواره الكروي مع نادي دمياط، حيث تألق بشكل لافت وساهم في صعود النادي إلى دوري الدرجة الأولى، مما لفت أنظار النادي الأهلي.

الأهلي المصري
انتقل الحضري إلى النادي الأهلي عام 1996 ليكون الحارس الاحتياطي، وسرعان ما أثبت جدارته ليصبح الحارس الأساسي للفريق. لعب دورًا حاسمًا في فوز الأهلي بدوري أبطال أفريقيا عدة مرات، وحقق مع النادي العديد من الألقاب المحلية والدولية.

سيون السويسري
في خطوة مثيرة للجدل، انتقل الحضري إلى نادي سيون السويسري عام 2008 بعد حصوله على بطاقة لعب مؤقتة من الفيفا. ورغم نجاحه في سويسرا، إلا أن انتقاله سبب انقسامًا بين جماهير الأهلي.

- اعلانات الجمهورية اليوم -

أندية أخرى
بعد سيون، انضم الحضري لعدة أندية منها الإسماعيلي، الزمالك، المريخ السوداني، الاتحاد السكندري، وادي دجلة، التعاون السعودي، وأخيرًا نادي النجوم. في كل محطة من هذه المحطات، أثبت الحضري قدرته العالية وحفاظه على مستواه.

مسيرته مع المنتخب الوطني
انضم الحضري لمنتخب مصر في عام 1997، وكان الحارس الأساسي للمنتخب لفترة طويلة. شارك في أكثر من 100 مباراة دولية، وكان له دور بارز في فوز مصر بكأس الأمم الأفريقية أعوام 1998، 2006، 2008، و2010. كما شارك في كأس العالم 2018 ليصبح أكبر حارس مرمى يشارك في تاريخ البطولة.

- اعلانات الجمهورية اليوم -

إنجازاته وألقابه

حقق الحضري العديد من الألقاب مع الأندية والمنتخب، منها:

– كأس العالم العسكرية

– كأس مصر (4 مرات)

– دوري أبطال أفريقيا (3 مرات)
– الدوري المصري الممتاز (8 مرات)
– كأس السوبر المصري (4 مرات)
– كأس سويسرا مع سيون
– الدوري السوداني الممتاز مع المريخ

– كأس الأمم الأفريقية (4 مرات)

وعلى المستوى الشخصي، حصل على جائزة أفضل حارس مرمى في كأس الأمم الأفريقية ثلاث مرات.

يعد عصام الحضري رمزًا للتفاني والاحتراف في كرة القدم. رغم التحديات والانتقادات التي واجهها، إلا أنه استطاع أن يحفر اسمه بحروف من ذهب في تاريخ الكرة المصرية والإفريقية. اليوم، يعمل كمدرب لحراس المرمى في منتخب سوريا، مواصلاً تقديم خبراته للأجيال الجديدة.

 

اقرا ايضا : حسام عاشور وتاريخه في الملاعب المصريه .. من هو حسام عاشور

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.