الجمهورية توداي
جريدة شبابية مستقلة

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

دراسة تبين طريقة أخرى للإصابة بفيروس كورونا

دراسة تبين طريقة أخرى للإصابة بفيروس كورونا

- اعلانات الجمهورية اليوم -

كتبت : حنين محمود البهنساوي

كشف الباحثون من خلال تجارب اجروها في البرازيل بجامعة ولاية كامبيناس (UNICAMP) وجامعة ساو باولو (USP) ،بينت أن أي الدهون الموجودة حول الكبد والأمعاء والأعضاء الأخرى ، تعتبر عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وارتفاع ضغط الدم ، وتساهم في الإصابة بكوفيد 19 شديد العدوي.

و تم التوصل إلى هذا من خلال قيام  مارسيلو موري ، الأستاذ بمعهد علم الأحياء التابع لـ UNICAMP وأحد قادة الدراسة ، في المختبر نوعين من الخلايا الدهنية : أحدهما مأخوذ من الخلايا الجذعية البشرية المعزولة من الأنسجة تحت الجلد والآخر، متمايزة عن الخلايا الجذعية المأخوذة من الأنسجة الدهنية الحشوية.

و بينوا أن الخلايا الشحمية  أكثر عرضة للإصابة بفيروسكوفيد19، وزاد الحمل الفيروسي في هذا النوع من الخلايا الدهنية أكثر بكثير من الخلايا الدهنية تحت الجلد، و هذا بسبب ارتفاع مستويات البروتين ACE- 2 الذي يرتبط به الفيروس ليغزو الخلايا على سطح الخلية.

أنه عندما أصيبت الخلايا الشحمية الحشوية بالعدوى، فقد أنتجت كمية أكبر من السيتوكينات المؤيدة للالتهابات ، حيث تحذر جهاز المناعة من وجود تهديد يجب مكافحته.

و من خلال الدراسات وجد أن الخلايا الشحمية تصاب بالفعل بسبب وجود الفيروس في الأنسجة حيث يمثل 50%من الحالات .

 

وقال موري “فرضيتنا هي أن هذا يمثل استجابة خلوية مضادة للفيروسات”. “هناك دراسات تظهر أن تثبيط تحلل الدهون يقلل من القدرة التكاثرية لـ SARS-CoV-2 ، وهو ما يمكن تفسيره بحقيقة أن الفيروس يحتاج إلى الدهون لإنتاج غلافه، وكذلك الطاقة من الخلايا لعمل نسخ من مادته الجينية، ” وبالتالي ، فإن انخفاض تحلل الدهون في الأنسجة الدهنية تحت الجلد يمكن أن يكون إيجابيًا للمريض وأنباء سيئة للفيروس.

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.