الجمهورية توداي
جريدة شبابية مستقلة

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

“السعودية” تكشف حقيقة تأثير سد النهضة على المملكة

كتبت: نرمين رضا

تعتبر قضية أزمة سد النهضة أحد أبرز القضايا المتواجدة على الساحة الدولية، فهذه القضية التي تشتعل بين ليلة وأخرى بسبب تصريحات استفزازية من قبل الجانب الإثيوبي غير مهتمة بمصلحة دولتي المصب “مصر والسودان”.

وحاولت مصر بكل ما تملك من طاقة التفاوض مع الجانب الإثيوبي وذلك من أجل التوصل لحل عادل وملزم يصب في مصلحة جميع الأطراف، وأشارت “مصر” أن حق” إثيوبيا” في النهضة هو بناء السد ولكن مع حق “مصر” بعدم الإضرار بمصالحها المائية.

وعلى الرغم من الأمر والمفاوضات ودخول أيضًا السودان على خط النار نظرًا لخوفها على مصالحها، لم تتراجع “إثيوبيا” عن سياسة تعنتها غير الشريفة بل بالعكس تحاول أن تفرض سياسة الأمر الواقع.

وقد خرجت بعض الأشاعات في الأيام القليلة الماضية والتي تخص بناء سد النهضة وتأثيره المباشر على أجواء وطقس “المملكة العربية السعودية”، الأمر الذي أثار الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي.

- اعلانات الجمهورية اليوم -

فكشف الدكتور “عبد الله المسند” أستاذ المناخ بجامعة القصيم ومؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في “السعودية” حقيقة تأثير سد النهضة على أجواء المملكة.

وأكد أستاذ المناخ في تصريحات صحفية أن كل ما أشيع بخصوص تأثير سد النهضة على أجواء “السعودية” غير صحيح وأن بحيرة سد النهضة أصغر وأبعد من أن تؤثر على أجواء “إثيوبيا” أو “السودان”.

- اعلانات الجمهورية اليوم -

كما شدد “المسند” على أن تأثير البحيرة سيكون محليًا فقط أي ما حول البحيرة وأن كل ما سوف يؤثر به هو عبارة عن انخفاض طفيف في درجة الحرارة ‏نهارًا وارتفاعها ليلًا، وارتفاع درجة الرطوبة النسبية حول بحيرة سد النهضة.

وأوضح الدكتور “عبد الله المسند” أنه بالطبع لن تؤثر بحيرة السد على أجواء “السودان” و”مصر” أو حتى “اليمن” أي الدول القريبة منها، مضيفًا أن من يدعي بأن البحيرة سوف تؤثر على أجواء “السعودية” فمثله مثل من يدعي أن بحيرة صغيرة في “الرياض” ‏تؤثر على كمية الأمطار في منطقة “الرياض”.

سد النهضة الإثيوبي

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.