الجمهورية توداي
جريدة شبابية مستقلة

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

حضارات الأنهار بين عذوبة النيل ونهر الصين العظيم

كتبت:سوهندا يوسف

 

 

تعد الأنهار عنصرًا رئيسًا في تشكيل تاريخ العالم، حيث أقيمت غالبية المجتمعات القديمة على طول الأنهار، كما شهدت ضفافها صعود وانهيار الإمبراطوريات المختلفة والمعارك الضارية فهي مصدرًا مهمًا للغذاء و تعتبر الأنهار أهم معابر البضائع من بلد لآخر.

 

واستعراضا للأنهارالأطول على وجه الأرض فنهر النيل هو أطول الأنهار في العالم ويرجع الفضل في هذا الاكتشاف إلى العالم البريطاني «جيمس بروس» الذي تمكن من اكتشاف منبع النيل الأزرق وذلك في بحيرة تانا في إثيوبيا.

ويبلغ طول نهر النيل 6650 كيلو متر مربع، ويرجع السبب وراء تسميته بهذا الاسم نسبةً إلى المصطلح اليوناني «نيلوس» ويوجد 11 دولة يمر بها نهر النيل إذ يمثل لهم المصدر الأساسي للمياه العذبة وهم: (إثيوبيا- الكونغو الديمقراطية- أوغندا- تنزانيا- رواندا- بوروندي- تنزانيا- رواندا- جنوب السودان- السودان- مصر)

 

حيث يقع نهر النيل داخل قارة أفريقيا، وينبع نهر النيل من الجنوب ويصب في الشمال، ويتكون من فرعان أساسيان ألا وهما النيل الأبيض وهو المنبع الرئيسي، أمّا المنبع الثانوي هو النيل الأزرق، وفي نهاية الأمر يصب نهر النيل في البحر الأبيض المتوسط.

 

بينما تاني الأنهار طولا فهو “نهر الامازون”

- اعلانات الجمهورية اليوم -

يقع نهر الأمازون داخل قارة أمريكا الجنوبية، ويُطلق عليه لقب (البحر النهر) وذلك بسبب اتساعه الكبير خصوصاً في موسم الأمطار كما يعد أكبر أنهار العالم إذ يصل عرضه إلى حوالي 100 كيلو متر، كما يضخ النهر بمقدار 209000 متر مكعب من الماء في الثانية داخل المحيط الأطلسي.

 

 

ويعتبر نهر الأمازون من أغنى أنهار العالم بالأسماك، إذ تحتوي مياهه على أنواع مختلفة من الأسماك ومنها المفترس مثل ثعبان الأناكوندا، كما تُعد مياهه موطن ملائم لـ أكبر أنواع الدلافين النهرية، وكذلك أسماك القرش، والسلاحف، والطحالب وهو أكبر نهر من حيث معدل تدفق المياه، ويبلغ طوله حوالي 6500 كيلو متر، وهو يمر في 7 دول على طول الطريق في جنوب المحيط الأطلسي وهم: (البرازيل- البيرو- بوليفيا- كولومبيا- فنزويلا- غويانا- الإكوادور).

 

وفي المرتبة الثالثة نهر اليانغتسي أو كما يُطلق عليه في الصين نهر تشانج جيانج (النهر العظيم) ثالث أطول نهر في العالم ، إذ يبلغ طول النهر حوالي 6300 كيلو متر مربع، وهو النهر الأطول من حيث التدفق الكامل في دولة واحدة فقط.

 

يمتد نهر اليانغتسي من منبعه في هضبة التبت ويصل إلى نهر الصين الشرقي، ويُعد النهر الممر المائي الرئيسي في الصين، إذ يعيش أكثر من ثلث سكان الصين داخل حوض اليانغتسي .

 

 

وعلى ضفاف نهرالمسيسيبي عاش الأمريكيون الأصليون منذ آلاف السنين،فسمي النهر نسبة للغتهم( أوجيبوا )وعمل معظمهم في مهنة الصيد حيث شكلوا العديد من الحضارات الزراعية والحضرية غزيرة الإنتاج، فهو رابع أطول نهر في العالم و أطول نهر في الولايات المتحدة، حيث يبلغ طوله 3730 كيلو متر.

 

- اعلانات الجمهورية اليوم -

بينما” نهر ميزوري” هو ثاني نهر طولا في الولايات المتحدة الأمريكية و يتدفق في نهر المسيسبي مما جعلهما معًا أطول نظام نهري في أمريكا الشمالية

فيبلغ مساحة حوضه 3238000 كيلو متر مربع وينبع من بحيرة إتاسكا في شمال غرب مينيسوتا، ويمر في طريقه بعشر ولايات، هم:(مينيسوتا ويسكونسن و وإيلينوي ،

ميسوري،كنتاكي،تينيسي،أركنساس،

مسيسبي ولويزيانا.)

 

 

 

ومن جبال سايان شمال غرب منغوليا ينبع ( نهر ينيسي ) خامس أطول أنهار العالم فبلغ طوله حوالي 5075 كيلو متر، و يصب جزء كبير منه في وسط سيبيريا ويتدفق شمالاً حتى يصل مصبه في النهاية إلى بحر كارا.

 

 

النهر الأصفر سادس أطول أنهار العالم وثالث أطول نهر في آسيا، ويتدفق من خلال تسع مقاطعات في الصين، ويبلغ طوله نحو 5464 كلم، ويقع بالقرب من مدينة دونج ينج في مقاطعة شاندونج.

 

يقع نهر أوبي في صربيا وروسيا، ويبلغ طوله نحو 5410 كلم،ويمتد أيضا إلى أراضي كازاخستان ومنغوليا والصين، وهو أحد أكبر ثلاثة أنهار في سيبيريا الغربية وسابع الأنهار طولا.

 

 

وفي قلب أمريكا الجنوبية يقع نهر بارانابطول 4880 كلم، وهو ثامن أكبر نهر في العالم، ويقطع الأرجنتين وباراجواي والبرازيل، ويعد نهر بارانا ثاني أطول نهر في أمريكا بعد الأمازون.

 

الكونغو أعمق وأطول نهر في أفريقيا بحوالي 230 مترا تحت سطح الأرض، وكان يعرف سابقا (نهر زائير) ويبلغ طوله حوالي 4700 كلم مما يجعله تاسع أكبر نهر في العالم، وهو أيضا أحد الأنهار المتدفقة من الغابات المطرية للكونغو، والتي تُعد ثاني أكبر الغابات المطرية بعد الأمازون.

 

 

يُعتبر نهر آمور عاشر أطول نهر في العالم وأبرز أنهار الاتحاد الروسي، وهو موجود على الحدود بين روسيا والصين ويبلغ طوله حوالي 4444 كلم.

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

- اعلانات الجمهورية اليوم -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.