جريدة شبابية مستقلة

وزير الري: النيل رابط للتواصل الأبدي يوحد شعوبنا

0 80
468×60  3

كتب: كريم فهمي

أكد وزير الموراد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي التزام مصر بالتوصل لاتفاق عادل ومتوازن بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، تأكيدا لما اتفقت عليه القيادة السياسية في مصر، وتم تدوينه فى اتفاقية إعلان المبادئ عام 2015، وهو ما يعكس إيماننا بأن النيل هو رابط للتواصل الأبدى الذى يوحد شعوب بلداننا الثلاث وجميع الدول المطلة على النيل.

وقال وزير الموارد المائية والرى – في كلمته الافتتاحية خلال الاجتماع الثانى لمفاوضات سد النهضة المنعقد فى القاهرة على مدار يومين الاثنين والثلاثاء، التي أقرها اجتماع وزراء الخارجية للدول الثلاث بواشنطن في 6 نوفمبر الماضي، برعاية وزير الخزانة الأمريكية، وحضور رئيس البنك الدولي. – أنه من الضرورى مناقشة قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الأثيوبى بشكل معمق، ومواصلة المداولات التى بدأت فى الاجتماع السابق فى أديس أبابا.

وأضاف: مصر تعانى بالفعل من نقص كبير فى المياه يصل إلى 21 مليار متر مكعب فى السنة، ويتم سد العجز فى الوقت الحالى من خلال إعادة استخدام مياه الصرف الصحى على نطاق واسع، علاوة على ذلك، تستورد مصر حوالى 34 مليار متر مكعب من المياه الافتراضية سنويًا من أجل سد الفجوة الغذائية”.

وشدد على الحاجة للتوصل إلى اتفاق تشغيل متعدد للخزانات بما يمكّن خزان سد النهضة من تحقيق هدفه مع حماية السد العالى وخزان أسوان من تحقيق هدفه أيضا.

وكانت أعمال أول الاجتماعات الأربعة لمفاوضات سد النهضة انتهت في 16 نوفمبر الماضي، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بحضور ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي كمراقبين، حيث تضمنت فعاليات الاجتماع الذي استمر على مدار يومين تبادل المناقشات الفنية بين الوفود المشاركة بخصوص رؤية كل دولة فيما يخص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

- Advertisement -

تعليقات
Loading...