جريدة الجمهورية اليوم
جريدة - شبابية - مستقلة

وزير التعليم العالي الدكتور “خالد عبد الغفور” في جامعتي القاهرة وعين شمس.

0 15

متابعة : هاجر صبرى –

 

تواجد الدكتور خالد عبدالغفور وزير التعليم العالي والبحث العلمي صباح اليوم في جامعتي القاهرة وعين شمس وذلك لمتابعة انتظام سير العملية التعليمية ومتابعة استعدادات الجامعات لبداية العام الدراسى الجديد مشددًا علي الاجراءات الاحترازية وذلك برفقه روساء الجامعات.

افتتح الوزير اولًا زيارته في جامعه عين شمس ثم زيارته لجامعه القاهرة وقام بتحية العلم مع الطلبة وتفقد الاجراءات الاحترازية التي اخذتها الجامعات.

-الوزير في جوله في جامعه عين شمس

بدأ الوزير بجولته في الجامعه لتفقده أعمال الانشاءات داخل الحرم وقاعاات التدريس وشدد الوزير علي ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي وأسكتمل الوزير جولته برؤيته لبعض الاعمال الفنيه التي يقوم الطلاب برسمها وذلك في اطار مسابقه فنيه بين الطلاب في مختلف الكليات وأعجب الوزير بأعمالهم وجميع النشاطات.
كما شدد وعنف الوزير علي بعض افراد الامن بسبب عدم تشددهم علي الطلبه بارتداء الكمامات والسماح لهم بالدخول بدعم ارتدائها.

واختتمت جولته في الجامعه ببرنامج حافل بالانشطه نظمته الجامعه حيث هناك معرض يقام دائمًا مليئ بالانشطه الطلابيه التي تكون تحت اداره رعاية الشباب ومنها النشاط الاجتماعي والفني والثقافي والرياضي وعلي رأسهم الجوالة والأسر الطلابيه امام الباب الرئيسي، وبدأت الجامعه بأستقبال الطلاب بتحية العلم وعزف السلام الجمهوري.

-الوزير في ثاني جوالته في جامعه القاهرة

رفع العلم أمام قبة القاهرة وشهد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، تحية العلم المصرى ورفع العلم امام قبة الجامعة بأول أيام العام الجامعى الجديد.
وكان الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى شارك فى حضور اجتماع مجلس جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت فور وصوله بمقر الجامعة للمشاركة فى حفل استقبال الطلاب بالعام الجامعى الجديد
وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الدراسة في الجامعة هذا العام تبدأ بأكبر منصة تعليمية ذكية في العالم، حيث تستوعب 270 ألف طالب و 14 ألف مقررًا دراسيًا في الفصلين الدراسيين وتستخدم تطبيقات ذكية تستخدمها جامعات حديثه.

المنصة الذكية بالقاهرة
في سياق متصل ألتقى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بمكتبه، كما التقى عمداء كليات الجامعة بقاعة أحمد لطفي السيد، حيث أشاد الدكتور خالد عبد الغفار بالمنصة التعليمية الذكية لجامعة القاهرة، داعيًا باقي الجامعات أن تحذو حذو جامعة القاهرة في تبنيها للنظام التعليمي الإلكتروني وتطبيقاته على أحدث مستوى عالمي.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، إن جامعة القاهرة أطلقت أكبر منصة تعليمية ذكية، مشيرًا إلى أن الجامعة تضم أكبر عدد من الطلاب يبلغ نحو 270 ألف طالب وطالبة بالمراحل الدراسية المختلفة، وهو ما يتعبر تحدي للبرمجيات الدولية بهذا العدد الضخم من الطلاب والمقررات الدراسية.

وأشار الدكتور الخشت، إلى أنه تم رفع جميع قواعد بيانات لأعضاء هيئة التدريس والمقررات على مستوى عالي من الكفاءة، وتدريب هيئة التدريس على استخدام المنصة لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا وتفعيلها منذ اليوم الأول للعام الدراسي الجديد.

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار، خلال اللقاء، أن الدولة المصرية تنظر إلى جامعة القاهرة وكوادرها وكفاءتها بشكل مختلف تمامًا، وقال إن مصدر الفكر للدولة المصرية من الجامعات المصرية وطبعا تأتي على رأس الجامعات المصرية جامعة القاهرة لما لها من إمكانات وكفاءات يشهد لها العالم وليست مصر فقط وبالتالي نحن أمام مرحلة فاصلة.

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار، أن تجربة جامعة القاهرة في التفاوض مع الجهات العالمية لإطلاق منصة تعليمية ذكية هي تجربة رائدة، حيث أن نظم التعلم أو المنصات الإلكترونية التي تعاقدت عليها جامعة القاهرة متطورة جدًا، قائلاً: أنا متأكد أنكم أخذتم في التفاوض صولات وجولات حتى وصلتم للمنصة لأن المؤسسة الدولية اندهشت من عدد الطلاب لأنهم اعتادوا على الجامعات ذات أعداد 10 أو 15 ألف طالب في الجامعات الأجنبية لكن عند تطبيق هذه المنظومة على 250 ألف طالب فهذا بالنسبة لهم تجربة مفيدة تستحق أن يدخلها.

وأكد وزير التعليم العالي أنه على نطاق المستشفيات الجامعية، فإن مستشفيات جامعة القاهرة تقريبا تعتبر نصف القوى الضاربة في المستشفيات على مستوي مصر سواء من حيث الكفاءات أو الخدمات الصحية بوجه عام.

وعقب انتهاء الاجتماع، توجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس جامعة القاهرة، إلى كلية التخطيط الإقليمي والعمراني، لإجراء أول تجربة للتعليم بالكلية من خلال المنصة التعليمية الذكية، وتدريب طلاب الكلية على استخدامها والاستفادة من الخدمات التعليمية التي تقدمها المنصة.

يشير إلى أن الدكتور محمد عثمان الخشت، أصدر تعليمات لعمداء الكليات والمعاهد بتطبيق خطة التعلم بنسب الحضور المقررة، واتخاذ كل مايلزم لضمان سلامة منتسبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب، وتعقيم جميع المنشآت والمرافق والتأكد من سلامة استخدامها قبل بدء العام الجامعي.

وشدد رئيس الجامعة، على ضرورة التنبيه مجددًا بالإلتزام باستخدام الكواشف الحرارية على جميع منسوبى الجامعة، وإرتداء الكمامات الطبية، والحفاظ على التباعد الاجتماعى بما لايقل عن مترين بين كل فرد والآخر، والتطبيق الصارم والدقيق لإجراءات مكافحة العدوى طبقًا لمعايير وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، وسرعة اتخاذ القرارات الفورية والحاسمة دون أي إبطاء، والتعامل وفقًا للبروتوكولات المعمول بها من وزارة الصحة مع المصابين أو المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا المستجد أو الذين يعانون من ارتفاع درجة الحرارة أو من أي أعراض للفيروس.

تعليقات
Loading...