جريدة الجمهورية اليوم
جريدة - شبابية - مستقلة

وزارة الصحة العامة القطرية وسبيتار يطلقان أول دليل وطني لإصابات الأسنان في الرياضات الاحترافية استعدادًا لكأس العالم قطر 2022.

0 13

متابعة : محمد طارق

استعدادًا لكأس العالم 2022 ، أطلقت وزارة الصحة العامة ومستشفى سبيتار الإرشادات السريرية الوطنية لإصابات الأسنان في الرياضات الاحترافية.
و سيساعد ذلك في تطوير خدمات الرعاية الصحية عن طريق الفم ليتم تقديمها لجميع الرياضيين كجزء من برنامج NCG بقيادة وزارة الصحة العامة.

نظرًا لكونه الأول من نوعه في دولة قطر والمنطقة ، فإن الدليل الإرشادي يتضمن مجموعة من المبادئ الإرشادية السريرية التي تتناول المعلومات المتعلقة بإصابات الفم والأسنان في الرياضات الاحترافية ، وتشرح أفضل استراتيجيات الممارسة السريرية في إدارة إصابات صحة الفم.
في الرياضة. تم تطوير الدليل بشكل مشترك بين وزارة الصحة العامة وسبيتار وفريق البرنامج الوطني لصحة الفم والأسنان بمشاركة خبراء في مجال طب الأسنان من مختلف مؤسسات القطاع الصحي في دولة قطر بقيادة الدكتور محمد الساعي مدير طب الأسنان الرياضي سبيتار واستشاري جراحة الفم، لتسليط الضوء على أهم مبادئ طب الأسنان الرياضي وفحص طبيب الأسنان وتشخيص إصابات الأسنان والوقاية منها وعلاجها.

وتعليقًا على أهمية الإرشادات ، قال الدكتور محمد الساعي : ” لا يقتصر الاهتمام الكبير على وجود فرق رعاية مؤهلة تأهيلا عاليا ، أو أحدث التقنيات ، أو أفضل خدمة ومنشأة ، بل يتعلق أيضًا بالعلاج القياسي. يتماشى هذا المبدأ التوجيهي الذي يستهدف الرياضي المحترف من خلال عملية مع سبيتار وأفضل معايير وممارسات الرعاية الصحية العالمية.

وقد وضع هذا الدليل التوجيهي لقسم طب الأسنان الرياضي في سبيتار كمرجع لإصابات الفم في الرياضة في دولة قطر.
و”قال الدكتور غانم المناعي ، رئيس خدمات طب الأسنان في مؤسسة حمد الطبية (HMC):” بحيث تكون الخدمة الطبية المقدمة لنفس الحالة الصحية بنفس الجودة أينما يتم علاج المريض باتباع أفضل الممارسات الصحية المدرجة في الإرشادات الوطنية.

في إطار الجهود المبذولة لتطوير طب الأسنان الرياضي في دولة قطر ، أطلقت سبيتار مجموعة أدوات طب الأسنان للإسعافات الأولية لإصابات الفم والأسنان في عام 2014 ، وهي الأولى من نوعها في المنطقة ، وهي مبادرة تمكن من تخفيف الآلام بكفاءة وفعالية و علاج إصابات الفم للرياضيين داخل وخارج الملعب.
إنه مفيد بشكل خاص عندما يكون الرياضيون بعيدًا عن مستشفى أو عيادة أسنان حيث يشارك الرياضيون في معسكرات التدريب الدولية.

تعليقات
Loading...