جريدة الجمهورية اليوم
جريدة - شبابية - مستقلة

وزارة الاوقاف تقرر فتح المساجد الكبرى لصلاه الجنازة

461

كتبت : هاجر صبرى

قررت وزارة الاوقاف اليوم بإعادة فتح المساجد الكبرى فى المحافظات لصلاة الجنازة وذلك بدايه من اليوم وذلك بعد توقف استمر 7 اشهر بسبب انتشار جائحه كورونا . حيث عقد الدكتور محمد مختار جمعه وزير الاوقاف اليوم اجتماعً عبر الفيديو كونفرانس بمديرى المديريات لبحث اخر الاستعدادات لبدء استقبال صلاة الجنازة بالمساجد من جديد

أرسلت جميع المديريات قائمه بالمساجد التى يوجد بها ساحات كبرى او مكان مكشوف خارجى عن المسجد الى رئيس القطاع الدينى الشيخ جابر طايع وذلك تمهيدًا على الاعلان عنها على موقع الوزارة ومواقع المديريات والالتزام بالتعليمات وأكد الوزير فى الاجتماع على ضرورة الالتزام بالاجراءات الوقائيه والاحترازية والتباعد الاجتماعى والحرص على حمله نضافه المساجد واستمرارها .

فنشرت وزارة الاوقاف 9 ضوابط لفتح المساجد الكبرى فى المحافظات لاداء صلاة الجنازة وجاءت الضوابط كالتالى:

-عدم إحضار النعش إلى المسجد أثناء الصلوات الخمس أو قبلها أو أثناء صلاة الجمعة أو قبلها ، وتركه للصلاة عليه بعد الفريضة.

-مدة فتح المسجد لصلاة الجنازة من تاريخ فتح المسجد إلى غلقه لا تزيد عن خمس عشرة دقيقة على الإطلاق، ولن يسمح لها بأى انتظار حيث تتم الصلاة فور دخول الجنازة ثم يتم الانصراف.

-لن تفتح أى دورات مياه للوضوء أو خلافه.

-لن يسمح بدخول أى شخص لا يرتدى الكمامة، وإذا لم يلتزم الجميع بالكمامة لن يتم فتح المسجد.

-يجب الالتزام بمراعاة علامات التباعد المحددة بالمسجد على النحو الذي يتم في جميع الصلوات .

-لن يسمح بدخول أي عدد زائد عن العدد الذي يسعه المسجد من خلال علامات التباعد الموجودة به .

-إذا كانت الصلاة في صحن المسجد المكشوف فيتم إحضار مفرش بلاستيكي أو نحوه بمعرفة أهل المتوفى أو المتوفاة ليوضع تحت النعش، أما إن كانت الصلاة في الساحة الخارجية للمسجد ( خارج المسجد نهائيًا ) فيكتفى بمراعاة التباعد والالتزام بالكمامة لجميع المصلين .

-في حال عدم وجود مسجد به ساحة أو صحن مكشوف تتم الصلاة على الجنازة عند القبر أو في أي ساحة أو مكان مكشوف تتاح الصلاة به وفق ظروف كل منطقة على حدة .

-أن يكون للمسجد إمام وعامل معينان من الأوقاف ، أو في عهدة مفتش وعامل من الأوقاف أو رئيس قسم وعامل من الأوقاف.

وأشار الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الدينى انه سيتم الاعلان عن هذه المساجد على موقع الوزارة ومواقع المديريات وأكدت الوزارة ان هذه ستكون مجرد تجربة فى موضع تقيم مستمر ويتم اتخاذ القرار بالاستمرار ام لا فيكون هذا بناءًا على مدى التزام المواطنين بالتعليمات.

صرحت الوزاره انها سوف تعلن الاسبوع القادم عن الاماكن المححده المسموح فيها بالصلاه فى كل مديرية .ولكن هل سيلتزم المواطن بهذه التعليمات؟

تعليقات
Loading...