جريدة الجمهورية اليوم
جريدة - شبابية - مستقلة

موسكو: مصر تتأهب لبلوغ السيطرة على سماء المنطقة بمقاتلات تمكنها من الاجتياح الجوي

69

كتب: كريم فهمي

أورد موقع (توب وور) الروسي المتخصص في شئون الدفاع أنه جرى تجهيز الدفعة الأولى من مقاتلات (سوخوي 35) الأكثر تطورا، التي تم تصنيعها خصيصا للقوات الجوية المصرية.

وسيمنح امتلاك الجيش المصري لمقاتلات (سوخوي 35)، الأسبقية في سماء المنطقة، حيث تعد “سوخوي-35” مقاتلة من الجيل الرابع المتقدم، مصممة بشكل رئيسي كمقاتلة تفوق جوي قادرة على تنفيذ مهام الاجتياح الجوي لسماء العدو، وفرض السيطرة الجوية في سماء المعركة، وتحييد كافة تحركات الطيران المعادي، وتوفير الغطاء الكامل للقوات الأرضية وللمقاتلات الصديقة متعددة المهام أثناء تنفيذها للمهام الهجومية.

وتشكل (سوخوي 35) خطورة على المقاتلات الأمريكية في المعركة الجوية، فهي تنتمي إلى جيل 4++ ويمكن أن تنافس طائرات حربية غربية مثل “إف – 15 إيغل”، F/A -18 ، وحتى “إف – 35” للجيل الخامس، إذ أنها تعد نموذجا متطورا لمقاتلة “سو-27” الأسطورية السوفيتية التي تم إنتاجها عام 1988.

يذكر أن مقاتلات (إف-16) المتواجدة لدى الدول العربية في المنطقة، لا تستطيع مواجهة “إف-16” الإسرائيلية، لاعتبارات تقنية جرى تصميمها وفق ؛ لذا فمقاتلات “سو-35″ ستمثل تهديدا كبيرا لـ”إف-35″ و”إف-22″ و”إف-15” وكافة الطائرات الأمريكية لأنها مصممة للقضاء عليها.

وقال موقع “توب وور” الروسي المتخصص في شؤون الدفاع، إن الدفعة الأولى من المقاتلات أقلعت من مطار شركة “كومسومولسك أون أمور” للطيران، وتوجهت إلى الجزء الأوروبي من ورسيا حيث سيتم تسليمها إلى العميل.

وظهرت صور أول 5 مقاتلات من طراز “Su 35” تم بناؤها لصالح القوات الجوية المصرية على الإنترنت، حيث توقفت في مطار نوفوسيبيرسك تولماتشيف خلال رحلة إلى الجزء الأوروبي من روسيا.

ويتبين من الصور الفوتوغرافية، عدم وجود علامات تعريف على الطائرات، لكن أرقام الذيل على الركوب مرقمة من 9210 إلى 9214.

وفي 2018، وقعت روسيا ومصر عقدا لتوريد 24 مقاتلة من هذا الطراز بقيمة ملياري دولار، وبالإضافة إلى الطائرة نفسها، يتضمن التسليم أنظمة تسليح الطائرات لـ”Su 35″، لكن لم يتم الكشف عن تفاصيلها.

تعليقات
Loading...