جريدة شبابية مستقلة

منتدى شباب العالم.. نافذة مصر إلى المستقبل

103
468×60  3

 

انطلاقا من مبدأ أن المستقبل سوف يُبنى بسواعد الشباب، وإيماناً أن الشباب هم الجيل الواعي الذي سوف يحمل على سواعده بناء الوطن، وكما قال الفيلسوف الألماني” إن أضمن طريقة لفساد الشباب هي أن تخبرهم بأن يحافظوا على تقدير أعلى لأولئك الذين يفكرون بالطريقة نفسها، من أولئك الذين يفكرون بشكل مختلف“.. انطلقت أولى الخطوات نحو المستقبل المشرق في أبريل 2017، عندما عرض مجموعة من الشباب المصري، خلال المؤتمر الوطني للشباب بالإسماعيلية، مبادرتهم لإجراء حوار مع شباب العالم.

وعلى الفور استجاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأعلن دعوته لجميع الشباب من مُختلَف دول العالم، ليعبّروا عن آرائهم وعن رؤيتهم لمستقبل أوطانهم وللعالم أجمع.

كتبت: منة مجدي

عُقد منتدى شباب العالم لأول مرة في نوفمبر 2017، حيث شارك شباب من جميع أنحاء العالم في محفَل دولي ثري وشاب، للتعبير عن آرائهم والخروج بتوصيات ومبادرات، في حضور نُخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة. ومنذ ذلك الحين، أصبحت الفرصة متاحة أمام الشباب للتواصل مع كبار صانعي القرار، والتواصل مع شباب واعدين من المنطقة ومن كل أنحاء العالم، عازمين على جعل عالمنا مكاناً أفضل للجميع. وفي المنتدى، تشارك مجموعة متنوعة من الحضور؛ بما في ذلك رؤساء الدول والحكومات، والقادة الشباب الدوليين، والشباب الملهم في مُختلَف المجالات، والشخصيات الدولية البارزة ومجموعات شبابية من جميع أنحاء العالم.

يتناول منتدى شباب العالم ثلاثة محاور رئيسية: السلام والتنمية والإبداع، ومن خلالها يتم مناقشة عدد كبير من الموضوعات المختلفة التي تهم الشباب، مما يخلق منصة للتعبير عن وجهات النظر وتقديم الأفكار وتبادل الخبرات من خلال الجلسات وورش العمل.

أعلنت إدارة منتدى شباب العالم عن انعقاد منتدى الشباب العالمي 2019 لنسخته الثالثة، في الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر 2019 بمدينة شرم الشيخ التي عُرفت بمدينة السلام، وكانت الاختيار للنسخة الأولى والثانية للمنتدى.

وأشارت إدارة المنتدى إلى أن الشباب من جميع أنحاء العالم سيجتمعون لمناقشة المحاور الرئيسة للمنتدى في تجربة أكثر ثراءً وتنوعًا. وكان آخر موعد للتسجيل في حضور المنتدى كان يوم 10 نوفمبر.

يشارك منتدى شباب العالم ضمن وفد مصري رفيع المستوى في المائدة المستديرة المزمع انعقادها في مدينة نوفى ساد بجمهورية صربيا، عاصمة الشباب الأوروبي لعام 2019 وذلك يوم الجمعة 15 نوفمبر. بمشاركة كل من اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان باعتبار مدينة أسوان عاصمة الشباب الأفريقي لعام 2019 ودينا الحارونى ممثلة منتدى شباب العالم.

وتعقد المائدة المستديرة تحت عنوان “نوفى ساد وأسوان: عواصم الشباب فى أوروبا وأفريقيا ” فى إطار الجهود الرامية إلى مناقشة أهم قضايا الشباب، حيث يجتمع ممثلون عن الشباب الأفريقي وممثلون عن الشباب الأوروبي فى حلقات نقاشيه لاستعراض المبادرات والمقترحات المطروحة، على أن تخرج المائدة المستديرة باستنتاجات وتوصيات لصالح شباب العالم.

ومن المقرر أن تشهد فعاليات المائدة عددا من الجلسات المتنوعة والمهمة، وعلى رأسها جلسة نقاشية بعنون “أهمية الاستثمار في الشباب”، بمشاركة محافظ أسوان والسفير عمرو الجويلي سفير مصر لدى صربيا، إلى جانب ستيفن هيودولين ممثل وفد الاتحاد الأوروبي إلى صربيا.

وسيتم توقيع بروتوكول إنشاء شبكة عواصم الشباب الأوروبي، وذلك بتمثيل كل من نوفي ساد (صربيا)، وسالونيك (اليونان) وكلوج نابوكا (رومانيا)، وماريبور (سلوفينيا) وبراغ (التشيك).

يذكر أن الجولات الدولية للتعريف بالمنتدى قد انطلقت بالفعل حيث تقوم إدارة منتدى شباب العالم بعقد ندوات في عدة دول لعرض مسيرة المنتدى منذ نشأته، وأهم المشروعات التي أطلقها، وتعريف الشباب من مختلف الجنسيات بكيفية التسجيل للمشاركة.

وفى إطار جولته الدولية للحوار الفعال بين الشباب برعاية شركات عالمية، اتجه قطار منتدى شباب العالم الى محطته الثانية بمدينة سول، عاصمة كوريا الجنوبية، يوم الجمعه8 نوفمبر، لعقد ورشة عمل تهتم بآليات تطوير وتنمية المهارات وتعزيز التواصل بين الشباب من مختلف دول العالم، وتمكينهم من المشاركة في احداث التغيير وصناعة مستقبل العالم. وكانت مدينة هايدلبرج الألمانية قد شهدت اولى الفعاليات الدولية الخاصة بمنتدى شباب العالم في ٢٦ أكتوبر الماضي.

وتسعى ادارة منتدى شباب العالم ان تكون مشاركات الشباب به متاحة على مدار العام، داخل مصر وخارجها والا يكون مقتصرا فقط على الفعاليات الكبرى الثانوية، حيث انه من المقرر ان كل ما سيتم مناقشته وعرضه من افكار خلال تلك الفعاليات الدولية سيتم عرضها خلال النسخة الثالثة لمنتدى شباب العالم بحضور أكثر من ٥ الاف شاب من جميع دول العالم.

- Advertisement -

تعليقات
Loading...