جريدة الجمهورية اليوم
جريدة - شبابية - مستقلة

مصر تستنهض المقاومة الليبية.. القبائل الرقم الصعب في معادلة الصراع المسلح مع تركيا ومرتزقتها

21

(الجمهورية اليوم) – استنهضت مصر أصعب أرقام المعادلة الليبية وهي القبائل، حيث وضع لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بمشايخ وأعيان القبائل الممثلة لأطياف الشعب الليبي في القاهرة، دائرة ضوء على الخريطة القبلية المميزة في ليبيا.

ويؤمن الليبيون بأن القبائل رقم صعب في حل الأزمة، وضمان تطبيق أي اتفاق على الأرض بين الفرقاء، فلا تزال القبائل تمثل ركنا أصيل وأساسيا في المعادلة السياسية والاجتماعية والعسكرية، بل وتلعب دوراً بارزاً في تشكيل المشهد الراهن بالبلاد، مستندة إلى أرضية صلبة.

وكان الرئيس السيسي أكد أن مصر – في حال تدخلت في ليبيا – ستغير المشهد العسكري بشكل سريع وحاسم، مشيراً إلى أن مصر ستتدخل بشكل مباشر في ليبيا لمنع تحولها لبؤرة للإرهاب، مشدداً على أنه يحتاج إلى موافقة البرلمان المصري للتدخل في ليبيا.

وأعلنت مشايخ وقبائل ليبيا تفويضهم للجيش المصري في التدخل عسكريا في ليبيا حال “ما استدعت الضرورة ذلك”.

وبالنسبة لخريطة القبائل في ليبيا فيه تتمثل في المنطقة الغربية حيث توجد قبائل ترهونة، التي تتكون من نحو ستين قبيلة فرعية، ويشكل أبناؤها نحو ثلث سكان العاصمة طرابلس.

كما توجد قبيلة ورفلة، التي يتجاوز عدد أفرادها مليون ليبي، مما يمثل سدس سكان البلاد، وتعد رأس الحربة في مواجهة التيارات المتطرفة.

وفي هذه المنطقة الغربية توجد أيضا قبائل الصيعان والنوايل والنواحي الأربع، والعجيلات والزاوية.

كما تضم المنطقة ذاتها، قبائل الرجبان والزنتان وقبيلة المشاشية والأصابعة والعربان وولاد بريك والقواليش وقبائل زليتن، إضافة إلى قبائل سرت وجادو ويفرن ونالوت.

أما قبائل الشرق الليبي المعروفة بقبائل برقة، فتعد الداعم الرئيسي لمؤسسات الدولة الوطنية في ليبيا، خاصة مؤسستي الجيش والشرطة.

وتنقسم القبائل الليبية في هذه الجهة إلى 4 أقسام، وهي قبائل الجبارنة وقبائل الحرابي وقبائل المرابطين إضافة إلى قبائل لحضور.

وفي الجهة الجنوبية يوجد ضمن مكونات قبائل فزان، قبائل أولاد سليمان والمقارحة والقذاذفة وحضيرات والطوارق والتبو. وكذلك قبيلة الحساونة وقبائل وادي الحياة.

وكان الرئيس السيسي قد دعا أبناء القبائل الليبية إلى الانخراط في جيش وطني موحد وحصر السلاح في يد الدولة دون غيرها، معلنا استعداد مصر لتدريب أبناء القبائل الليبية لبناء جيش وطني ليبي موحد.

تعليقات
Loading...