جريدة الجمهورية اليوم
جريدة - شبابية - مستقلة

كلية الاداب جامعة القاهرة تسبق أزمة “فيروس كورونا”

0 31

“الجمهورية اليوم” –

قامت كلية الاداب جامعة القاهرة تحت إشراف ا.د.عبير عبد السلام وكيل كلية الاداب لشئون الدراسات العليا بالإشتراك مع الاتحاد الأوروبي و عدد من أهم الجامعات الأوروبية في تجهيز و افتتاح معمل للغات مزود بأحدث الأجهزة الخاصة بالتعليم عن بعد و تطبيق التكنولوجيا في إعداد طلاب دراسات عليا متخصصين في تدريس اللغات الأجنبية، و في اطار هذا المشروع اشترك فريق من قسم اللغة الإسبانية بكلية الآداب – جامعة القاهرة بالمشاركة في إنشاء تطبيق 7Ling .

فريق كلية اداب جامعة القاهرة بجامعة كويمبرا بالبرتغال

يمثل هذا التطبيق المجاني أحد الإنجازات الرئيسية لمشروع إكسيلينج (نحو التميز في اللغويات التطبيقية و الابتكار في تدريس اللغة الثانية في مصر) .

وهو مشروع بحثي مشترك ممول من قِبَل الاتحاد الأوروبي ويضم ستة من أعرق الجامعات الأوروبية و ستة جامعات مصرية متميزة. ويهدف المشروع في المقام الأول إلى إنشاء 6 مراكز تكنولوجية للإبتكار في مجال تدريس اللغات الأجنبية واللغويات التطبيقية في الجامعات المصرية الستة، كما يهدف أيضاً إلى إعداد كوادر مصرية قادرة على مواكبة أحدث التقنيات في تدريس اللغات الأجنبية المختلفة والاستفادة من الإمكانيات التي تتيحها المراكز التكنولوجية الستة لشباب الباحثين في اللغويات التطبيقية وذلك من خلال سفر مجموعات من المتدربين المصريين إلى الجامعات الأوروبية الست بالإضافة إلى استقبال خبراء من هذه الجامعات في المراكز التكنولوجية لإعطاء محاضرات متعلقة بطرق التدريس الحديثة ومجالات البحث المتنوعة في اللغويات التطبيقية.

فريق كلية اداب جامعة القاهرة بجامعة سلمنكا بإسبانيا

ويأتي تطبيق 7Ling المجاني والمتاح للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بنظامي أندرويد و أبل ليمثل ثمرة التعاون بين الجامعات المشاركة في هذا المشروع ، حيث يقدم العون في المقام الأول للاجئين العرب الذين اضطرتهم الظروف إلى الهجرة إلى الدول الأوروبية التي تتحدث الست لغات التي يغطيها المشروع وهي (الإسبانية -الإيطالية-الإنجليزية- الألمانية -الفرنسية-البرتغالية) بالإضافة إلى الطلاب العرب الذين يرغبون في تعلم بعض المفاهيم الرئيسية المتعلقة بتلك اللغات. ويتضمن التطبيق بالإضافة إلى المواقف الرئيسية التي قد يحتاج فيها اللاجىء إلى العون عند الوصول إلى البلد الأجنبي وترجمتها إلى اللغة العربية ، العديد من المعارف النحوية والكلمات المفيدة والمفاهيم الثقافية التي تساعده على التأقلم مع المجتمع الجديد الذي يعيش فيه. وسوف نقوم باستعراض سريع للتطبيق وأقسامه المختلفة.

لتحميل التطبيق يرجي الدخول على هذا الرابط : للتحميل التطيبق

 

 

تعليقات
Loading...