جريدة الجمهورية اليوم
جريدة - شبابية - مستقلة

“خط النار”.. تأهب غير مسبوق للجيش الإسرائيلي عند حدود لبنان وأوامر بتدمير البنية التحتية اللبنانية

0 22

كتب: كريم فهمي

فيما يمكن أن يوصف بـ”خط النار” تلك المنطقة الفاصلة بين لبنان وإسرائيل ، تأهبت قوات الجيش الإسرائيلي ورفعت من تجهيزاتها الهجومية والدفاعية على طول حدود لبنان، فيما أوعز وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، لجيش الاحتلال الإسرائيلي بتدمير البنى التحتية في لبنان حال نفذ حزب الله هجومًا ضد إسرائيل.

وجاءت هذه التطورات بعد أيام من موجة تصعيد بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله بسبب الغارة التي استهدفت مركزاً مشتركاً للحزب والحرس الثوري الإيراني في سوريا وأدّت إلى مقتل أحد عناصر الحزب، إلا أنها بقيت كما قال حمادة مضبوطة و”ضمن قواعد الاشتباك”، التي أرساها الطرفان في جنوب لبنان منذ بدء مسلسل الغارات الإسرائيلية ضد مواقع إيران وحلفائها في سوريا ودخول عنصر الطائرات المسيّرة في الأجواء الحربية بين إسرائيل وحزب الله.

وكان حزب الله استهدف، الاثنين الماضي، دبابة إسرائيلية بصاروخ كورنيت المضاد للدبابات وسيارة إسرائيلية بنيران رشاشة في منطقة جبل الشيخ، فردّت المدفعية الإسرائيلية بقصف مناطق عند الحدود مع لبنان على المرتفعات الشرقية لبلدة كفرشوبا وفي محيط موقع رويسات العلم.

وقالت صحيفة (يسرائيل هيوم) العبرية إن الوزير جانتس أعطى تعليمات للجيش الإسرائيلي بتدمير البنى التحتية في لبنان في حال نفذ حزب الله هجومًا ضد إسرائيل، مضيفا أن جانتس أمر الجيش الإسرائيلي، بتجهيز خطة رد عنيفة، تتضمن ضرب البنية التحتية في لبنان، في حال نفذ حزب الله عملية رد انتقام لمقتل أحد عناصره على يد إسرائيل في سوريا.

 نقلت الصحيفة عن مصدر رفيع بالجيش الإسرائيلي أن غانتس أعطى هذه التعليمات أمس، خلال اجتماع مع قيادة أركان الجيش، ورئيس الأركان كوخافي.

تعليقات
Loading...