جريدة شبابية مستقلة

ثلث سكان الأرض في العزل بسبب كورونا وأمريكا بؤرة فيروسية جديدة

0 10

(الجمهورية اليوم) – تخطى عدد الخاضعين للعزل المنزلي حول العالم للحد من انتشار وباء كورونا المستجد (كوفيد 19) حوالى 2.7 مليار نسمة أي ثلث سكان العالم، الذين يقدرون بـ 7.8 مليار نسمة، في العزل المنزلي، وذلك بعد إعلان معظم الدول عزلاً إلزامياً لسكانها.

أما في الولايات المتحدة، حيث اعتبر الرئيس دونالد ترامب، أن انخفاض النشاط الاقتصادي إثر إجراءات العزل سيؤذي عددا أكبر من الناس مقارنة بضحايا كوفيد 19، قالت منظمة الصحة العالمية إن هناك «تسارعا كبيرا جدا» في عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد، إذ يمكنها أن تتحول إلى مركز جديد للتفشي.

وقالت مارغريت هاريس المتحدثة باسم المنظمة للصحافيين إن 85 ٪ من الحالات الجديدة في 24 ساعة الأخيرة كانت في أوروبا والولايات المتحدة و40 ٪ منها كانت في الولايات المتحدة.

ويمكن تفسير تسارع وتيرة فيروس كورونا في الولايات المتحدة بارتفاع عدد الاختبارات التي تقام يومياً، وأيضا نسبة العدوى المرتفعة قبل بدء تطبيق تدابير العزل الصارمة. وأضافت: «نقل فرد العدوى إلى شخصين أو ثلاثة يستلزم ثلاثة إلى خمسة أيام، وما شهدناه حصل قبل ثلاثة أو أربعة أو خمسة أيام في دول عديدة». وتابعت: «في الولايات المتحدة قبل أسبوع انتقلت العدوى بشكل كبير».

وقال ترامب لشبكة فوكس نيوز: «يمكن أن نخسر عدداً معيناً من الأشخاص بسبب الانفلونزا، ولكن قد نخسر عدداً أكبر إذا أغرقنا البلاد في انكماش كبير»، لافتاً إلى إمكان حصول «آلاف عمليات الانتحار».

أما في الخليج، فسجّلت السعودية، الثلاثاء أول وفاة بالفيروس و205 إصابات مؤكّدة جديدة، وهو أكبر معدل يومي على الإطلاق في المملكة، ما يرفع عدد المصابين فيها إلى أكثر من 750. وقالت وزارة الصحة إنه تم تسجيل «حالة وفاة واحدة لمقيم أفغاني»، و «205 حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا»، غالبيتها في جدة والرياض. أما في البحرين، فأعلنت وزارة الصحة البحرينية، الثلاثاء، حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا؛ ليرتفع إجمالي الوفيات في البلد الخليجي إلى 3. وأضافت الوزارة في بيان، أن حالة الوفاة الجديدة لمواطن عاد إلى البحرين مصاباً بكورونا بعد قدومه من إيران. وبلغ عدد الحالات المصابة في البحرين حتى الثلاثاء 377، من ضمنها حالات الوفاة.

- Advertisement -

تعليقات
Loading...