جريدة الجمهورية اليوم
جريدة - شبابية - مستقلة

توقيع إتفاقية تفاهم بين إسرائيل والبحرين

0 9

متابعة:حمدي صلاح الكحكي
وقعت إسرائيل والبحرين على مذكرة تفاهم بين البلدين.

وقع ممثلو الدول على سلسلة مذكرات تعاون في الحفل الذي أقيم في المنامة • تحدث نتنياهو مع وزير الخارجية البحريني قبل التوقيع: “هذا استمرار للانفراج من أجل السلام” • وزارة النقل ستوقع اتفاقية طيران مع الإمارات.

وقع ممثلو إسرائيل والبحرين مساء اليوم الأحد مذكرات تفاهم بين البلدين في العاصمة المنامة. وقع الطرفان على ست مذكرات تفاهم للتعاون في مختلف المجالات بين البلدين. وحضر الحفل أعضاء الوفد الإسرائيلي الذي وصل في وقت سابق إلى البحرين برفقة كبار المسؤولين الأمريكيين.

وبعد التوقيع ، بعث وزير الخارجية ونائب رئيس أركان الشرق الأوسط ، حاييم ريجيف ، إلى وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني ، برسالة تتضمن طلبًا رسميًا من وزير الخارجية غابي أشكنازي بفتح سفارة إسرائيلية في المنامة.

ولدى الهبوط ظهر رئيس الوفد الإسرائيلي ، رئيس أركان الأمن القومي ، مئير بن شبات ، قال إن “إسرائيل تمد يدها من أجل سلام حقيقي ، ونتوقع استضافتك في إسرائيل قريباً”. ورحب وزير الخارجية عبد اللطيف الزياني ببيانه في وقت سابق. وأضاف وزير الخارجية أن هذه خطوة تاريخية مهمة عكست حكمة ملك البحرين ورؤيته وتطلعاته لإحلال السلام والأمن والازدهار في المنطقة.

التقى نائب رئيس الوزراء البحريني ، محمد بن مبارك آل خليفة ، بن شبات ووزير الخزانة الأمريكي ستيفن مانوشين ، الذي يترأس الوفد الأمريكي ، إلى جانب مبعوث ترامب إلى الشرق الأوسط ، آفي بيركوفيتش. وقال بيان من آل خليفة إن البحرين “أرض الحياة المشتركة والانفتاح على جميع الأديان”. وأضاف أن “السلام خطوة مهمة أرست علاقات أوسع لمصلحة شعوب المنطقة”. وحضر اللقاء وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني ووزير الاقتصاد البحريني سلمان بن خليفة آل خليفة. وإلى جانب بن شبات ، يترأس الوفد الإسرائيلي المدير العام لوزارة الخارجية ألون أوشبيز ونائب رئيس الوزراء الجنرال رونين بيرتس.

وتحدث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عبر الهاتف مع وزير الخارجية البحريني الزياني ومانوشين ، ورحب بتوقيع مذكرات التفاهم وقال إننا ندفع السلام بخطوات ضخمة. وقال نتنياهو في أول رحلة جوية من إسرائيل إلى البحرين: “هذا استمرار للانفراج من أجل السلام”.

بعد تقديم البيانات ، عقدت الوفود مجموعات عمل. وقال مصدر سياسي في وقت سابق إن “هذه علاقات ظلت تحت الرادار منذ 20 عاما وهناك الآن فرصة لتسليط الضوء عليها. بالنسبة لهم اتفاق يمكن أن يؤثر على كل فرد بحريني”.

بعد توقيع اتفاقيات التقييس مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين ، نشر البيت الأبيض الشهر الماضي تفاصيل الاتفاقيات. الاتفاق مع الإمارات العربية المتحدة وإعلان السلام مع البحرين لا يذكر دولة فلسطينية أو حل الدولتين. ومع ذلك ، يُشار إلى أن الطرفين ملتزمان بمواصلة الجهود لتحقيق حل شامل وواقعي ومستدام للصراع الإسرائيلي الفلسطيني ، وأن الاتفاق مع الإمارات ينص على أن الحل سيتم التفاوض عليه ويلبي الاحتياجات والتطلعات المشروعة لكلا الشعبين.

توقع وزارة النقل اتفاقية طيران مع الإمارات ، وسيتم تشغيل 28 رحلة أسبوعية بين مطار بن غوريون وأبو ظبي
في غضون ذلك ، وافقت وزارة النقل على توقيع اتفاقية طيران مع الإمارات. نطاق الاتفاقية – 28 رحلة ركاب أسبوعية خلال أسابيع على خطي مطار بن غوريون – أبوظبي ودبي ، ووفقاً للاتفاقية ، سيسمح بعدد غير محدود من الرحلات الجوية المستأجرة بين الإمارات وميناء رامون في إيلات. “هذه بداية طفرة اقتصادية مع أسواق جديدة وفتح السماء لوجهات جديدة ورائعة ومثيرة.” وبفضل الاتفاقية ، سيكون من الممكن ربط الرحلات من الإمارات إلى الشرق وأستراليا ، وسيتم تقصير الرحلات الجوية وخفض أسعارها بنسبة 40٪.

تعليقات
Loading...