جريدة الجمهورية اليوم
جريدة - شبابية - مستقلة

تركيا تقرع طبول الحرب شرق المتوسط وترسل سفينة تنقيب بمرافقة بوارج حربية.. والجيش اليوناني يتأهب

42

(الجمهورية اليوم) – فيما تواترت أنباء تفيد بخروج سفينة تنقيب تركية في المياه شرق البحر المتوسط يرافقها سفن حربية تركية.. أعلن الجيش اليوناني دخول قواته في حالة تأهب وقام بتجهيز 15 سفنية حربية للانطلاق للاشتباك حال تصاعد الموقع .

وكانت تركيا قد أعلنت نيتها إجراء تنقيب عن النفط بالقرب من جزيرة يونانية، وقالت إنها ستجري “مسحا سيزميا” (تقنية بحث في أعماق البحار) في جنوب وشرق جزيرة كاستيلوريزو القريبة من سواحل تركيا، شرقي المتوسط.

وقالت صحيفة “ekathimerini” اليونانية إنه لوحظ ارتفاع ويترة النشاط في قاعدة “أكساز” البحرية التركية القريبة، حيث غادرت 15 مجموعة بحرية، القاعدة العسكرية؛ الأمر الذي أثار الشكوك لدى السلطات في أثينا والبحرية اليونانية.

وهناك خلافات بين اليونان وتركيا بشأن عدد من القضايا منذ عقود، بدءا من نزاعات على حقوق استغلال الموارد المعدنية في بحر إيجة وحتى سواحل قبرص.

سياسيا، قالت اليونان إنه يتعين ألا يكون هناك بديل عن عقوبات يفرضها الاتحاد الأوروبي على تركيا إذا لم تتراجع عن محاولات متنازع عليها بشأن التنقيب عن الموارد الطبيعية في البحر المتوسط.

وقال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، لوزير الخارجية الألماني هايكو ماس، الذي يزور أثينا، “للأسف تضيف تركيا حلقة أخرى لتصرفاتها العدائية لليونان ولقبرص وللاتحاد الأوروبي بأسره”.

وأضاف “التشكيك في الحقوق السيادية لليونان وقبرص هو في نهاية المطاف تشكيك في حقوق أوروبا.. نتوقع دعم حلفائنا لعقوبات على تركيا.. وما دامت تركيا تواصل هذا الدرب فإن العقوبات على تركيا ستكون هي السبيل الوحيد”.

تعليقات
Loading...