جريدة الجمهورية اليوم
جريدة - شبابية - مستقلة

تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي وسباق “التطبيع”

0 20

تقرير / وائل فاروق عبد الشافي-

تهرول الدول العربية اليوم للتطبيع مع إسرائيل وإبرام اتفاقيات سلام وذلك بعد مرور ما يقارب من 72 عام من الصراع العربي الاسرائيلي وإحتلال اسرائيل لدولة فلسطين .

في هذا التقرير سوف نستعرض سلسلة الحروب والصراعات التي خاضتها إسرائيل مع العرب منذ بداية اعلان دولة اسرائيل عام 1948 في محاولة لتنشيط الذاكرة لتاريخنا العربي الاسرائيلي تقارباً مع ما نراه اليوم من سباق التطبيع بين بعض الدول العربية وإسرائيل .

وقد خاضت إسرائيل عشرة حروب وثلاث انتفاضات في سلسلة من الصراعات المسلحة بين إسرائيل والعرب منذ عام 1948 وحتي عام 2014 م ، وكان بداية الصراع عام 1948 م عند إعلان بريطانيا إنتهاء إنتدابها في فلسطين وسحب قواتها وإعلان الامم المتحدة تقسيم دولة فلطسين إلي دولتين ” يهودية وعربية ” وهو ما أثار حفيظة العرب أنذاك وقيام ست دول عربية بشن هجوم علي القوات الصهيونية بفلسطين أنذاك و هم ” المملكة المصرية والمملكة الاردنية ومملكة العراق والمملكة السعودية وسوريا ولبنان ” والذي إنتهي بإنتصار المليشيات الصهيونية المسلحة وإعلان قيام دولة اسرائيل .

تأتي ثاني الحروب الإسرائيلة العربية وهي العدوان الثلاثي علي مصر – حرب 1956 م
حيث اشتركت إسرائيل مع بريطانيا وفرنسا في العدوان على جمهورية مصر العربية
وإنتهت بصمود الشعب المصري وجيشه والتصدي للعدوان وإعلان الامم المتحدة لوقف اطلاق النار وانسحاب القوات المعادية علي مصر في 23 ديسمبر 1956 م .

 

وفي عام 1967 خاضت اسرائيل ثالث حروبها مع العرب والتي تعرف بحرب الأيام الستة بينها من جانب وبين كل من مصر وسوريا والاردن علي الجانب الأخر وألتي انتهت بإنتصار إسرائيل وإستيلائها علي كامل دولة فلسطين و قطاع غزة والضفة الغربية وسيناء وهضبة الجولان .

الحرب الرابعة ” حرب الإستنزاف ”
وفي عام 1976 بدأت حرب الاستننزاف او ما اطلق عليها بعض الأسرائلين حرب الألف يوم . و كان ذلك بقرار من الرئيس المصري جمال عبد الناصر عندما بدأت قوات المدرعات الأسرائيلية بالتقدم تجاة بورفؤاد لإحتلالها وقد إندلعب تلك الحرب بين مصر وإسرائيل علي ضفتي قناة السويس وإنتهت تلك المواجهات عام 1970 بقبول الرئيس عبد الناصر مبادرة روجرز لوقف إطلاق النار والمحاولة إلي تسوية سلمية مع الجانب الاسرائيلي وقد أدي تعنت إسرائيل وعدم احترامها لبنود مبادرة روجرز وإنتهاكها لوقف اطلاق النار إلي نشوب الحرب الرابعة وهي حرب إكتوبر عام 1973 .

حرب التحرير أو حرب الكرامة أو حرب اكتوبر المجيدة
هي الحرب العربية الإسرائيلية الخامسة التي شنتها كل من مصر وسوريا بدعم عربي مباشر عسكري وسياسي واقتصادي على إسرائيل عام 1973م والتي بدأت يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق 10 رمضان 1393 هـ بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصري والجيش السوري على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان و تعرف الحرب باسم حرب تشرين التحريرية في سورية فيما تعرف في إسرائيل باسم حرب يوم الغفران والتي انتهت بانتصار القوات المصرية وعبور خط برليف.

 

حرب جنوب لبنان 1978 ( حرب الليطاني )
هي الحرب السادسة بين الجانب الإسرائيلي والجانب العربي فقد قامت القوات الإسرائيلية بإحتلال الجنوب اللبناني حتي نهر الليطاني والتي نجحت في إحتلال الجنوب اللبناني وإنسحاب قوات منظمة التحرير الفلسطينية شمال النهر وقد طالبت الحكومة اللبنانية بتكوين قوة حفظ سلام دولي في جنوب لبنان مع إنسحاب جزئي لإسرائيل .

 

 

الحرب السابعة حرب لبنان (1982- 2000)
بدأت حرب لبنان 1982 أو ما أطلقت عليه إسرائيل اسم عملية السلام للجليل وعملية الصنوبر وهي حرب عصفت بلبنان فتحولت أراضيه إلى ساحة قتال بين منظمة التحرير الفلسطينية وسوريا وإسرائيل، والتي أوجبت وجود فصائل فلسطينية مسلحة في لبنان، وهو من أهم الاسباب التي أدت إلي نشوب الحرب الأهلية اللبنانية في ثمانينيات القرن الماضي.

وإنتهت الحرب بإنسحاب الجيش الإسرائيلي وإنهيار جيش لبنان الجنوبي الحليف له ثم بدأت المقاومة من قبل القوات الوطنية اللبنانية مثل الحزب الشيوعي وحركة أمل والمقاومة الاسلامية المتمثلة في حزب الله والتي أظهرت وجود فاعل قوي بعد قيامه بعمليات فعالة وموجعة ضد الجيش الإسرائيلي وقوات جيش لبنان الجنوبي .
الحرب الثامنة حرب لبنان الثانية عام 2006 .

والتي عرفت في بعض وسائل الإعلام العربية “الحرب الإسرائيلية على لبنان 2006” أو “العدوان الإسرائيلي على لبنان” وفي وسائل الإعلام الأجنبية “مواجهة إسرائيل-حزب الله 2006” و هي العمليات القتالية التي بدأت في 12 يوليو 2006 بين قوات من حزب الله اللبناني وقوات جيش الدفاع الإسرائيلي والتي استمرت 34 يوما في مناطق مختلفة من لبنان، خاصة في المناطق الجنوبية والشرقية وفي العاصمة بيروت، وفي شمالي إسرائيل،و مناطق الجليل، الكرمل ومرج ابن عامر. وكانت الحرب تؤثر على منطقة هضبة الجولان أيضا.

الحرب التاسعة ” حرب غزة 2008
حيث بدأت اسرائيل الهجوم على غزة بعمليات عسكرية ممتدة شنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة في فلسطين في 27 ديسمبر 2008 وامتدت إلى 18 يناير 2009. تأتي العملية بعد انتهاء تهدئة دامت ستة أشهر كان قد تم التوصل إليها بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من جهة وإسرائيل من جهة أخرى برعاية مصرية في يونيو 2008 .

الحرب العاشرة ” حرب العصف المأكول 2014 ”
الحرب على غزة 2014 سميت بعملية الجرف الصامد من الجانب الإسرائيلي وبالعصف المأكول وفق الجانب الفلسطينيوهي كانت نزاع عسكري بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة في غزة بدأ في الثامن من يوليو 2014 واستمر لمدة 50 يوم تقريبا.

الانتفاضة الفلسطينية الأولى أو انتفاضة الحجارة في 8 ديسمبر 1987 ، و سمّيت بهذا الاسم لأن الحجارة كانت الأداة الرئيسية فيها للطرف الفلسطينى وهي ما خلفت ما يقارب من 1200 شهيد فلسطيني ، ثم جاءت الانتفاضة الفلسطينية الثانية في 28 سبتمبر 2000 .

الانتفاضة الثالثة أو انتفاضة القدس، وكذلك سُميت “انتفاضة السكاكين” هي موجة احتجاجات وأعمال عنف منذ بداية أكتوبر 2015. وتميزت بقيام فلسطينيين بعمليات طعن متكررة لعسكريين ومستوطنين إسرائيليين، وكذلك قيام إسرائيليين يهود بطعن فلسطينيين، وإعدامات ميدانية للفلسطينيين بحجج محاولتهم تنفيذ عمليات طعن.

تزامنت الأحداث أيضًا مع تنفيذ القوات الإسرائيلية ضربات جوية على قطاع غزة الذي انطلقت منه صواريخ نحو إسرائيل .

واليوم نري تسابق الدول العربية لإبرام معاهدات سلام مع إسرائيل بدأتها مصر عام 1979 في عهد الرئيس السادات والذي دعي العرب لإبرام إتفاقية سلام شامل مع إسرائيل مقابل قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية ودولة إسرائيل جنباً الي جنب وهو ما ادي الي مقاطعة الدول العربية لمصر .

ثم في عام 2020 نجد إبرام دولة الامارات العربية المتحدة ومن بعدها مملكة البحرين لإتفاقيات سلام وتطبيع مع إسرائيل
فهل نترقب تباعاً دخول دول عربية إخري للتطبيع مع إسرائيل مثل المملكة العربية السعودية و جمهورية السودان وغيرهما ؟

وهل ينتهي الصراع العربي الإسرائيلي ويأمن الشعب الفلسطييني علي نفسة من العدوان ؟
وهل ستبقي جامعة الدول العربية قائمة أم في طريقها للزوال ؟
وأسئلة كثيرة أخري سنتعرف علي إجابتها بمرور الوقت ومتابعة مجريات ومستجدات الاحداث

تعليقات
Loading...