جريدة الجمهورية اليوم
جريدة - شبابية - مستقلة

بعد انحسار المياه بالسودان..تغير نوعي بخطابها عن سد النهضة “نريد اتفاقا ملزما بإطار زمني”

98

(الجمهورية اليوم) – بعدما شددت إثيوبيا على أنها لا تريد اتفاقاً يكبلها ويقيد حركتها، بل ترغب باتفاق غير ملزم حول سد النهضة، أعلنت وزارة الري السودانية أنها تتطلع لاستئناف المفاوضات والتوصل لاتفاق ملزم للجميع، مؤكدة على إجراء المفاوضات ضمن إطار زمني محدد.. رافضة أي قرار منفرد يعطل التفاوض حول الأزمة.

وكان الاتحاد الإفريقي قد أصدر – أول أمس الجمعة – بيانا حول القمة المصغرة التي انعقدت الثلاثاء الماضي حول سد النهضة، حيث دعا إلى ضرورة التوصل لاتفاق عادل وملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة ضمن اتفاق شامل يتضمن المشاريع المستقبلية.. كما شدد الاتحاد الإفريقي على ضرورة التزام كل الأطراف بالامتناع عن اتخاذ إجراءات أحادية من شأنها إعاقة عملية التفاوض.

وأعلنت إثيوبيا – الثلاثاء الماضي –  أن خزان سد النهضة امتلأ، وأرجعت ذلك إلى تأثير الأمطار الموسمية حتى وصل إلى المستوى المتوقع للسنة الأولى. وتجمعت فيه كمية كافية من المياه لاختبار توربينتين في ما يعد خطوة حاسمة لبدء السد بإنتاج الكهرباء.

وكانت هيئة مياه ولاية الخرطوم في السودان أعلنت – الأحد الماضي – خروج 5 محطات عن الخدمة خلال الساعات المقبلة على خلفية انحسار مفاجئ للنيل الأبيض والأزرق ونهر النيل.. وقال مدير عام الهيئة أنور السادات الحاج إن محطات الصالحة”أ”،”ب”، بيت المال، وشمال بحري، وأم كتي، والشجرة ستكون خارج الخدمة، وكشف عن أنه تمّ إنزال منصات مضخات المياه الخام لأدنى مستوى لها في محطة مياه سوبا، ومياه بحري القديمة، ومياه المقرن، ومياه المنارة.

تعليقات
Loading...