جريدة الجمهورية اليوم
جريدة - شبابية - مستقلة

“حرب القنصليات”.. قوات خاصة صينية تدخل قنصلية أمريكية بعد اقتحام أمني لقنصلية بكين

23

(تقرير: كريم فهمي) – اندلعت حرب من نوع خاص بين الصين وأمريكا، اثر ارتفاع معدل التوتر في العلاقات بين البلدين، بعد احتدام الحرب التجارية بينهما وتبادل الاتهامات بالمسؤولية عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).. حيث اقتحطمت قوات خاصة صينية مبنى القنصلية الأمريكية فى تشنغدو وتولت مسؤوليته، وذلك ردا على اقتحام الشرطة الأمريكية للقنصلية الصينية فى هيوستن.

وكانت الحكومة الصينية أمرت الجمعة بإغلاق هذه القنصلية، ردا على إجراء مماثل اتخذته الولايات المتحدة بحق القنصلية الصينية في هيوستن.

يأتي ذلك فيما قامت مجموعة رجال بتحطيم الباب الخلفي لمبنى القنصلية الصينية المغلقة في مدينة هيوستن الأمريكية، حيث قامت المجموعة والتي كانت عناصرها مزودة بأدوات إلكترونية وعتلات بخلع الباب الخلفي للقنصلية.

وسبق أن أعلنت حكومة الولايات المتحدة أنها طالبت السلطات الصينية بإغلاق قنصليتها في هيوستن، قائلة إن هذا القرار، لذي تم تطبيقه في وقت سابق من الجمعة، جرى اتخاذه “لحماية الملكية الفكرية الأمريكية والبيانات الشخصية للأمريكيين”.

وردا على هذه الخطوة أعلنت وزارة الخارجية الصينية إبلاغها السفارة الأمريكية لدى بكين بضرورة إغلاق قنصليتها في مدينة تشنغدو بجنوب غرب الصين.

تعليقات
Loading...