جريدة الجمهورية اليوم
جريدة - شبابية - مستقلة

العراق.. حرارة الطقس تلهب الاحتجاجات في بغداد وسقوط ضحايا.. وانفجارات في قاعدة عسكرية

13

(تقرير: كريم فهمي)

ألهب الطقس شديد الحرارة الاحتجاجات والتظاهرات تنديدا بانقطاع التيار الكهربائي فيما اندلعت مواجهات دامية بين المتظاهرين وقوات مكافحة الشغب أسفرت عن سقوط ضحايا .. في حين هزت انفجارات قاعدة عسكرية جنوبي العاصمة العراقية بغداد.

وشهدت بغداد ومدن جنوبية عدة الأحد احتجاجات للتنديد بانقطاع الكهرباء التي لا توفرها الدولة إلا لساعات قليلة يومياً، خصوصاً مع تجاوز درجات الحرارة الـ50 درجة مئوية الأسبوع الحالي في العراق.

ففي ساحة التحرير – مركز الانتفاضة الشعبية التي انطلقت في أكتوبر الماضي – ردد المتظاهرون هتافات تندد بتردي الخدمات، وطالبوا بإحالة الفاسدين إلى القضاء، كما طالبوا رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بحل مشكلة انقطاع الكهرباء التي يعاني منها العراق منذ سنوات طويلة خلال فصل الصيف خاصة.

وتعد هذه المواجهات الدامية في ساحة التحرير الأولى منذ استلام حكومة مصطفى الكاظمي مقاليد السلطة في مايو الماضي.

وقتل متظاهران وأصيب آخرون، لم يتم إحصاؤهم بعد، جراء استخدام الأمن العراقي القوة والغاز المسيل للدموع ضد متظاهرين حاولوا قطع طرق مؤدية إلى ساحة التحرير (وسط بغداد).

وفي مقابل اتهامات لقوات الأمن بقمع المتظاهرين، قال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية يحيى رسول فجر اليوم /الاثنين/ إن قوات الأمن لديها توجيهات واضحة وصارمة بعدم التعرض لأي متظاهر، وإن حاول استفزازها، متمها أطرافا -لم يحددها- بمحاولة جرّ قوات الأمن للمواجهة.

الامم المتحدة تندد

من جهتها دانت الأمم المتحدة عملية القمع، وقالت في بيان “نشجب أعمال العنف والخسائر البشرية التي وقعت خلال احتجاجات بغداد الليلة الماضية”، داعية الحكومة إلى “التحقيق ومحاسبة الجناة”.

انفجارات

وعلى صعيد آخر، وقعت انفجارات في قاعدة صقر الجوية في منطقة السيدية (جنوبي بغداد).

وقالت خلية الإعلام الأمني التابعة لقيادة العمليات العراقية المشتركة إن الانفجارات وقعت داخل مستودع للعتاد والذخائر تابع للشرطة الاتحادية داخل القاعدة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

تعليقات
Loading...