جريدة شبابية مستقلة

اتلانتيكو..أول متحف نحت تحت الماء

0 200
468×60  3

كتبت: مي هنداوي

 متحف اتلانتيكو المائي والفريد من نوعه ، فقد دُشن أول متحف نحت تحت الماء في أوروبا، يضم أكثر من 300 شخصية بالحجم الطبيعي، وقد استغرق متحف اتلانتيكو، في جزيرة لانزاروت في إسبانيا ما يقرب من 3 سنوات للانتهاء منه، ويحتوي 12 منشأة كبيرة تحت الماء قام بها الفنان (جايسون دي كايرس تايلور).

كما يشمل المتحف 12 منحوتة للفنان (جايسون دي كايريس تايلور)،والتي صُنعت من مواد حمضية لتدوم مئات السنين في الماء، بالإضافة إلى المنحوتات التي يصل عمقها نحو 39 قدمًا في قاع البحر، وتم إنشائها لزيادة الوعي والمحافظة على البيئة وتلسيط الضوء على الحياة البيئية البحرية،كما يحتوي المتحف على مجسدات للغوانش من مختلف الأعمار والأحجام، وهم السكان الأصليون في جزر الكناري قبل الإحتلال الإسباني، كذلك يوجد مجسمات تجسّد أزمة اللاجئين، وجدار يزن حوالي 100 طن وطوله 90 قدمًا.

ويشكل المتحف جزءًا من حديقة نباتية تحت الماء، ويضم مرآة كبيرة تعكس سطح الماء المتحرك للمحيط والتي رفعت على مجموعة من الدعائم تحتوي على حجيرات صغيرة ومحطات حية تم تصميمها كي تجذب الكائنات الحية البحرية المتنوعة مثل الأخطبوط، وقنافذ البحر، والأسماك الصغيرة.

بالإضافة إلى بعض النماذج التي تصور رجال الأعمال وكذلك تجسد ازمه اللاجئين، بينما يجذف الأطفال في قوارب الصيد،كما وصف الفنان في وقت سابق عمله بمثابة تحية إلى كل من يملكون آمالًا وأحلامًا في قاع البحر.

 فهذا المتحف يأتي لرفع الوعي بضرورة الحفاظ على البيئة وتسليط الضوء على القضايا البيئة البحرية، ويعتبر المشروع أكبر منشأة قام بها النحات البريطاني (دي كايرس تايلو) ، والذي أنشأ أول حديقة نحت له تحت الماء قبالة سواحل غرينادا في جزر الهند الغربية، وتم اختيارها كواحدة من بين 25 من عجائب العالم .

- Advertisement -

تعليقات
Loading...