جريدة الجمهورية اليوم
جريدة - شبابية - مستقلة

إيران تشيد برفع القيود على الأسلحة

تقول إيران إن إنهاء قيود الأمم المتحدة على الأسلحة وحظر السفر لا يتطلب قرارًا جديدا

0 12

متابعه:اسراء ناصر

18 أكتوبر أصدرت وزارة الخارجية الإيرانية في وقت سابق اليوم (الأحد) بيانا بشأن إنهاء قيود مجلس الأمن الدولي على الأسلحة وحظر السفر ، قائلة إن الإنهاء النهائي وغير المشروط لا يتطلب قرارا جديدا.

اعتبارًا من اليوم ، فرضت جميع القيود المفروضة على نقل الأسلحة والأنشطة ذات الصلة والخدمات المالية من وإلى جمهورية إيران الإسلامية ، وجميع أشكال الحظر المتعلقة بالدخول إلى أراضي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة أو المرور عبرها على عدد من الإيرانيين. المواطنين والمسؤولين العسكريين ، جميعهم يتم فصلهم تلقائيا.

وأشار النص ، المنشور على موقع الوزارة على الإنترنت ، إلى أن العقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي على التبادلات العسكرية الإيرانية قد تم إنهاؤها في عام 2015 بتوقيع الاتفاقية الدولية بشأن برنامج إيران النووي واعتماد قرار مجلس الأمن رقم 2231.

وقال بيان وزارة الخارجية الإيرانية إن خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) حددت إنهاء نهائي وغير مشروط  لقيود الأسلحة وحظر السفر المذكورة أعلاه تلقائيًا ، دون الحاجة إلى اتخاذ أي إجراء آخر .

وكتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في حسابه على تويتر: يوم بالغ الأهمية للمجتمع الدولي ، الذي قام ، في تحد للجهود الأمريكية الخبيثة ، بحماية قرار مجلس الأمن رقم 2231 وخطة العمل الشاملة المشتركة.

واضاف ان تطبيع التعاون الدفاعي الايراني مع العالم اليوم هو انتصار لقضية التعددية والسلام والامن في منطقتنا.

تعليقات
Loading...