جريدة الجمهورية اليوم
جريدة - شبابية - مستقلة

رسميا.. بدء إجراءات محاكمة ترامب لعزله من منصب رئيس الولايات المتحدة

1٬156

تقرير: كريم فهمي

بدأ مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم رسميا إجراءات محاكمة الرئيس دونالد ترامب بتهمتي “إساءة استخدام السلطة، وعرقلة التحقيق في عزله”، وقام ديمقراطيون في مجلس النواب بعرض الاتهامات الرسمية أمام مجلس الشيوخ.. فيما علق ترامب على تلك المحاكمة قائلا إن محاكمة عزله “لن تستغرق وقتًا طويلاً”.

وأدى جون روبرتس كبير قضاة المحكمة العليا الأمريكية اليمين القانونية تمهيدا لرئاسة جلسة المحكمة التي سوف تتولى محاكمة ترامب، كما أدى 99 عضوا فى مجلس الشيوخ – عدا عضو واحد فقط من الجمهوريين – اليمين القانونية كأعضاء بجلسة المحاكمة.

ومن المقرر أن تبدأ أولى جلسات محاكمة ترامب أمام مجلس الشيوخ في 21 يناير، بإشراف رئيس المحكمة العليا جون روبرتس، الذي سيؤدي اليمين الدستورية اليوم الخميس رئيسا لهيئة المحكمة البرلمانية.

ويتطلب عزل ترامب دعم القرار الاتهامي ثلثا أعضاء مجلس الشيوخ، الذي يحتل الجمهوريون فيه 53 مقعدا من أصل 100.

والاتهام الأول الموجه لترامب هو إساءة استخدام السلطة المتمثل في السعي بصورة غير مشروعة للحصول على مساعدة كييف لحملة انتخابه، والضغط عليها للتحقيق مع نجل نائب الرئيس السابق جو بايدن، أقوى منافسيه في سباق الترشح الديمقراطي للانتخابات، أما الاتهام الثاني فهو محاولة عرقلة العدالة بعدم تقديم شهود ووثائق تخص التحقيق الذي أطلقه الحزب الديمقراطي في الـ24 من سبتمبر الماضي.

وقال ترامب – للصحفيين في المكتب البيضاوي، في الوقت الذي أقسم فيه أعضاء المجلس اليمين ليصبحوا هيئة المحلفين في محاكمة ترامب التاريخية – “أعتقد أنه يجب أن تتم بسرعة كبيرة”، مضيفا “إنها حزبية تمامًا، إنها خدعة. إنها مجرد خدعة والجميع يعلمون أنها مجرد خدعة كاملة”.

من جهتها أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي اليوم أن التقرير المنشور لغرفة التدقيق الأميركية، بشأن انتهاكات ترامب،في أوكرانيا، يؤكد الحاجة إلى وثائق جديدة وشهود في قضية العزل من قبل مجلس الشيوخ. وقالت بيلوسي “هذا يؤكد مرة أخرى الحاجة إلى توفير الوثائق والشهود في مجلس الشيوخ”.

وكان مجلس النواب قد صوت، في ديسمبر الماضي، لصالح تفعيل مساءلة ترامب من أجل عزله، وذلك بعد توجيه تهمتين له، وهما، إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس.

وأحيلت القضية – هذا الأسبوع – إلى مجلس الشيوخ، فيما يعتزم الجمهوريون، الذين لديهم أغلبية في مجلس الشيوخ، بتبرير سلوك ترامب، التابع لحزبهم.

تعليقات
Loading...