جريدة الجمهورية اليوم
جريدة - شبابية - مستقلة

حاملة طائرات نووية أمريكية و12 سفينة حربية لمواجهة تهديدات تركيا شرق المتوسط

54

(الجمهورية اليوم) – وصلت حاملة الطائرات النووية (دوايت أيزنهاور) و12 سفينة حربية أخرى إلى البحر الأبيض المتوسط؛ حيث ستجري الطائرات على متن الحاملة تدريبات مع القوات الجوية اليونانية.. في وقت بادرت فيه تركيا إلى سحب عدة سفن حربية من منطقة متنازع عليها مع أثينا وحذفت تغريدة مثيرة للجدل، بعد “رد فعل قوي من قبل اليونان”.

وشرعت حاملة الطائرات في الاتجاه صوب المنطقة الواقعة جنوب جزيرة كريت اليونانية، حيث ستجري مناورات مشتركة مع القوات الجوية اليونانية، وستكون حاملة الطائرات على حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة اليونانية، كما ستشارك في التدريبات أزواج من طائرات (إف- 16)، والتي ستقلع من مطار سودا في كريت، إضافة إلى 4 طائرات (إف- 18) من حاملة الطائرات دوايت دي أيزنهاور.

ويتعقد الخبراء أن هذا الإجراء يتعلق بشكل رئيسي بمرور سفينة الأبحاث التركية Oruc Reis للبحث عن الهيدروكربونات في المنطقة الاقتصادية الخالصة في جزيرة كاستيلوريزو اليونانية، مما قد يؤدي إلى صراع مسلح بين اليونان وتركيا”.

وأبلغت الخدمة الهيدروغرافية التركية في مدينة أنطاليا الساحلية عن إجراء دراسات للتنقيب عن النفط والغاز، الثلاثاء الماضي، مشيرة إلى أنها ستجري في الفترة من 21 يوليو إلى 2 أغسطس جنوب جزر رودس وكاستيلوريزو اليونانية وجنوب شرق جزيرة كريت.

وذكر موقع Greek City Times في تقرير نشره اليوم الأحد أن سفارة أنقرة في الولايات المتحدة حذفت من حسابها على “تويتر” تغريدة كانت تنص على أن سفينة “أوروج رئيس” التركية للأبحاث بدأت بالتنقيب في شرق المتوسط.

ونشر الموقع صورة لتلك التغريدة المحذوفة التي استبدلتها السفارة لاحقا بتغريدة أخرى قيل فيها إن السفينة أعلنت عن نتائج مسح زلزالي أجرتها في شرق المتوسط في 21 يوليو.

إلى ذلك، أعلنت أنقرة أن سفينة الأبحاث “Oruc Reis” ستتمركز في هذه المنطقة، والآن ترسو Oruc Reis في مدينة أنطاليا الساحلية، في غضون يوم واحد يمكن أن تصل من هناك إلى منطقة كاستيلوريزو والجزر اليونانية الأخرى.

ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام اليونانية، هناك بالفعل مجموعتان من 25 سفينة حربية تركية في المنطقة بالقرب من كاستيلوريزو وعلى طول الساحل التركي، لهذا السبب، كانت القوات المسلحة اليونانية في حالة تأهب لعدة أيام.

أفادت وسائل إعلام يونانية بأن أنقرة سحبت عدة سفن حربية من منطقة متنازع عليها مع أثينا وحذفت تغريدة مثيرة للجدل، بعد “رد فعل قوي من قبل اليونان”.

تعليقات
Loading...